السعودية

من مستويات لغات البرمجة الرئيسية


إعلان
من مستويات لغات البرمجة الرئيسية

نبدأ مقالنا هذا بإجابة سؤال: من مستويات لغات البرمجة الرئيسية، يطرح هذا السؤال على طلبة الصف الثالث المتوسط في كتاب الحاسب وتقنية المعلومات في الفصل الدراسي الأول، لمعرفة الإجابة النموذجية لهذا السؤال تابعوا قراءة الفقرات القادمة وستجدون إجابتكم.

من مستويات لغات البرمجة الرئيسية

إعلان

الإجابة النموذجية هي: لغات منخفضة المستوى: لغة الآلة، لغة التجميع.
لغات عالية المستوى: لغات إجرائية، لغات برمجة بالكائنات.

مستويات لغات البرمجة

  • اللغات منخفضة المستوى ( Low Level Languages ):  على مستوى القطع الإلكترونية لا يفهم جهاز الحاسب سوى لغة واحدة تحمل قيمتين اثنتين فقط هما الصفر، والواحد ( ١ ، ٠ ) تسمى لغة الآلة ( Machine Language ) كما في الشكل ( ١ – ٢ ) الموضح في الكتاب صفحة ١٢، وبالرغم من أن البرمجين كانوا يستخدمون لغة الآلة لبرمجة الحاسب إلا أنها كانت صعبة الفهم على البشر نظراً لكونها لا تحور دلالات مباشرة على  العملية المراد تنفيذها أو قيما صريحة للبيانات التي تحتويها.
  • وهذا الأمر أدى لظهور الحاجة إلى إنشاء لغة يمكن فهمها بسهولة مع إمكانية تحويلها إلى لغة الآلة لكي يتولى الحاسب تنفيذ أو امرها.
  • وبالفعل أنتجت لغة وسبطة سميت بلغة التجميع ( Assembly Language ) كما في الشكل ( ١ – ٣ ) والتي تكتب  أوامرها باللغة الانجليزية وتختوي على مترجم خاص يتولى عملية التحويل من لغة التجميع إلى لغة الآلة.
  • وتصنف لغة الآلة ولغة التجميع على أنها ( لغات منخفضة المستوى ) كونها قريبة جداً من مكونات الحاسب كالمعالج والذاكرة وتمندتاز بسرعة تنفيذها وصفر حجم البرامج المكتوبة بواسطتها.
  • اللغات عالية المستوى( High Level Languages): شهدت لغات البرمجة تطوراً متسارعاً أدى لظهور لغات أرقى من اللغات السابقة بحيث أصبح من الممكن تجاهل التفاصيل الدقيقة للعتامل مع المكونات المادية للحاسل كالذاكرة والمعالج والاكتفاء باستخدام دوال جاهزة متوفرة في العديد من المكتبات البرمجية والتي تجعلك تتعامل مع المعالج والذاكرة بصورة غير مباشرة مما ادى إلى اختصار الخطوات اللازمة لإنجاز العمل وبالتالي تقليل الوقت اللازم لكتابتها.
  • ويطلق على هذا الجيل من اللغات ( اللغات عالية المستوى ) وتقسم إلى قسمين:
  • أولاً: لغات البرمجة الإجرائية ( Procedural Languages ): وفيها نقوم بكتابة التعليمات البرمجية التي تؤدي وظيفة واحدة تحت اسم يدل عليها يطلق عليه مسمى إجراء ( Procedure ) وفي كل مرة يزيد فيها تنفيذ هذا الإجراء نكتفي باستدعائه بدلاً من إعادة كتابة التعليمات مرة أخرى.
  • كما نستطيع تجزئة البرنامج إلى وحدات صغيرة مستقلة عن بعضها البعض باستخدام هذا الأسلوب مما يساعد على توضيح اجزاء البرنامج وبالآتي سهولة صيانته، من أشهر البغات الإجرائية ( C BA SIC Pascal GO ).
  • ثانياً: لغات البرمجة بالكائنات ( Object Oriented Languages ): ساعد هذا النمط من اللغات في ازدهار البرامج ذات الواجهات الرسومية انظر الشكل ( ١ – ٥ ) الموضح في الكتاب، ويكمن الاختلاف بينها وبين اللغات الإجرائية في كونها تغلف البيانات مع العمليات الخاصة بها بداخل كائن يدل عليها.
  • وكل كاين له خصائص ( سمات Attributes ) و ( أفعال Methods ) خاصة به.
  • وتمتاز هذه اللغات بالبساطة، وسهولة اكتشاف الأخطاء، وإمكانية استخدام الكائنات في برامج أخرى.
  • إضافة إلى سهولة التعديل على البرامج المكتوبة باستخدام هذه اللغات.
  • من أشهر لغات البرمجة بالكائنات ( C ++٫ C# ٫ JAVA٫ Python٫ PHP Visual Basic ).
وصلنا إلى ختام مقالنا هذا المقدم من موقع ٫٫ اعرفها صح ٫٫ والذي تعرفنا فيه على إجابة سؤال: من مستويات لغات البرمجة الرئيسية، ارجو أن تكونوا قد استفدتم.
من مستويات لغات البرمجة الرئيسية

الإجابة النموذجية لسؤال: من مستويات لغات البرمجة الرئيسية ( لغات منخفضة المستوى: لغة الآلة، لغة التجميع، لغات عالية المستوى: لغات إجرائية، لغات برمجة بالكائنات )

السابق
ما سبب تكون الأعاصير الحلزونية
التالي
يصف الطلبة شعورهم لو كانوا في زمن لا توجد به خرائط