من عناصر الخارطة عنوان الخارطة، صواب أم خطأ

يقدم موقع “اعرفها صح”، خدمات مميزة لمتابعيه، ومن هذه الخدمات نشر الإجابات النموذجية لأسئلة الطلاب في المملكة العربية السعودية، وسنبحر اليوم معكم في مادة الإجتماعيات، لطلاب الثالث متوسط، للفصل الدراسي الأول وسنجيب عن سؤال: ( من عناصر الخارطة عنوان الخارطة)، فكونوا معنا إلى أن نصل إلى ختام المقالة.

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “صواب“، يعتمد رسم الخريطة على عناصر مهمة، لابد من توافرهها، منها: “عنوان الخريطة”.

اذكر عناصر الخريطة؟

اعلان

هناك ستة عناصر مهمة لابد من توافرهم عند رسم الخريطة، وهم كالآتي:

  • عنوان الخريطة: هو الاسم الذي يحدد موضوع الخريطة، والمكان الذي تمثله؛ فعلى سبيل المثال: خريطة الأقاليم المناخيةفي العالم يكون موضوعها هو: “الأقاليم المناخية”، و المكان الذي تمثله هو: “العالم”.
  • إطار الخريطة: هو ما يحيط بالخريطة من الخارج، ومن أهم فوائدة: تحديد الجزء الذي تمثلة الخريطة، تسهيل وضعشبكة خطوط الطول، ودوائر العرض، تحديد الأماكن التي تخصص لبقية عناصر الخريطة.
  • شبكة الإحداثيات: ويقصد بها خطوط الطول، ودوائر العرض، فإذا لم ترسم، نكتفي برسم شرطات صغيرة على حواف الإطار الداخلي للخريطة، ومن ثم كتابة أرقام تلك الخطوط، والدوائر.
  • مفتاح الخريطة: يحتوي مفتاح الخريطة على مجموعة من الرموز وهي تمثل الظواهر، والمعالم على الخريطة، والمصطلحات التي تفسر ما تعنيه الرموز المستعملة في الخريطة.
  • مقياس الرسم: هو النسبة بين البعد على الخريطة، وما يقابله على الطبيعة.
  • إتجاة الخريطة: هو المؤشر الذي يبين إتجاة الشمال، والإتجاهات الآخرى على الخريطة، و على الأغلب يرمز له بمؤشر يشير إلى إتجاة الشمال في أعلى الخريطة، أو أسفلها، ويرسم بعدة أشكال.
وصلنا إلى ختام المقاله، وكما وعدناكم أتممنا من الإجابة عن سؤال: ( من عناصر الخارطة عنوان الخارطة)، شكراً لحسن متابعتكم.

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “صواب”، يعتمد رسم الخريطة على عناصر مهمة، لابد من توافرهها، منها: “عنوان الخريطة”.

السابق
من أخلاقات استخدام برامج التواصل احترام الآخرين وتواصل بإيجابية
التالي
كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح