من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة، صواب أم خطأ

من مزايا موقع “اعرفها صح”، الإطلاع، والبحث عن الإجابات النموذجية، والمتميزة، وتقديمها للطلاب، والطالبات من أجل الإستفادة منها، ومن خلال هذا المقال سيقدم لكم إجابة عن سؤال: ( من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة)، وهو من أحد مقررات المرحلة الثانوية، لمادة الفقة2، فكونوا معنا.

من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “صواب“، للأمر صيغة موضوعة لغة له، وتدل عليه حقيقة، أي بدون قرينة كدلالة الألفاظ الحقيقية على موضوعاتها، ومعاننيها، ومنها: “فعل المضارع المقترن بلام الأمر”.

ما هو الأمر؟

اعلان

الأمر لغة: هو ضد النهي.
إصطلاحاً: هو طلب الفعل على جهة الإستعلاء، أي خرج به النهي، فهو طلب الترك، وأن يكون الآمر أعلى درجة من المأمور، فيخرج بذلك مايأتي: إذا كان الآمر مساوياً للمأمور، فهذا يسمى: “الإلتماس”؛ وإذا كان الآمر صادرًا من الأدنى للأعلى يسمى: “الدعاء”.

اذكر صيغ الأمر؟

اعلان

الأمر له صيغة موضوعة لغة، وتدل عليه حقيقة، أي بدون قرينة كدلالة الألفاظ الحقيقية على موضوعاتها، ومعاننيها، ومنها:

  • فعل الأمر: كقول الله تعالى: ( واتل مآ أوحي إليك من كتاب ربك)، صدق الله العظيم.
  • فعل المضارع المقترن بلام الأمر: كقوله تعالى: لينفق ذو سعة من سعتة ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاتٰه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما ءاتٰها سيجعل الله بعد عسراً يسرا)، صدق الله العظيم.
  • اسم فعل الأمر: كقوله تعالى: ( يٰايها الذين ءامنٰوا عليكم أنفسكن لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)، صدق الله العظيم.
  • المصد النائب عن فعل الأمر: عن ابي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لن ينجي أحداً منكم عمله”، قالوا ولا أنت يا رسول الله؟، قال: “ولا أنا إلا ان يتغمدني الله برحمة، سددوا وقالوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا”، صدق رسول الله
أكمل موقع "اعرفها صح"، من الإجابة عن سؤال: ( من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة)، ونتمنى لطلابنا مزيداً من التفوق، والنجاح.

من صيغ الأمر الفعل المضارع المقترن بلام الأمر الجازمة، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “صواب”، للأمر صيغة موضوعة لغة له، وتدل عليه حقيقة، أي بدون قرينة كدلالة الألفاظ الحقيقية على موضوعاتها، ومعاننيها، ومنها: “فعل المضارع المقترن بلام الأمر”.

السابق
من شروط وجوب الزكاة الاسلام وملك النصاب، صواب أم خطا
التالي
عملية تحويل الكتلة الحيوية إلى طاقة تنتج عن…