من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة

يُريد أن يعرف كلاً من طلاب/ وطالبات الصف السادس الإبتدائي إجابة الفقرة ج- من فقرات السؤال الأول من تقويم الوحدة الثانية، وهو: من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة، و…………، و…………..، و………………………. . لمادة الدراسات الإجتماعية، الفصل الدراسي الأول، كونوا معنا ..

من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة، و…………، و…………..، و………………………. .

الإجابة النموذجية: ” الحكمة – القيادة – الشجاعة – الحزم ” ومن ضمن الصفات التي تخص الإمام محمد أيضاً التدين ومخافة الله – العدل – قوة الشخصية – الاهتمام بالمحتاجين والأرامل.

نبذه تعريفيه عن مصطلح الإمام (الحاكم):

اعلان

الحاكم أو الأمير يتولى إدارة البلاد، يجري اختياره أو مبايعته، اطلق عليه( الإمام ) بعد تاسيس الدولة السعودية الأولى، ومن أهم واجبات الأمير أو الإمام الإشراف على شؤون الدولة عامة، من تطوير وحماية، ومتابعة، وقيادة الجيوش أو إختيار من يراه لقيادتها، وقد كان من أساليب إدارة الإمام تخصيص مجلساً يومياً مفتوحاً للعامة، يستمع إلى طلأباتهم فيه ويتعرف على أحوالهم، ومَجلساً للأعيان والعلماء والمسؤولين يومياً يجري فيه تدارس الأمور، النظام الإداري يتضمن تعيين الأُمراء على النواحي، وتعيين القضاة، كما كان يوجد ( الديوان) مرتبط بالحَاكم الذي يشرف على بيت المال، وتسجيل أسماء من يوجه بمساعدتهم وصرف رواتبهم، بالإضافة إلى تدوين الرسائل والمُكاتبات والأوامر التي يصدرها الحاكم.

تولي الإمام محمد بن سعود الإمارة في الدرعية:

اعلان

تولى الإمام محمد إمارة الدرعية في سنة ١١٣٩ه‍ ، محققاً بذلك مزيداً من النفوذ والإتِسَاع والقوة، فواصل بناء ما بناه أسلافة الذين بَدَأوه في الدرعية منذ مانع المريدي مؤسس الدرعية، واستطاع أن الدرعية إلى وضع جديد لتتحول فيه إلى دولة واسعة النُفوذ، أسْتطاعت أن تُسيطر على معظم شبه الجزيرة العربية بمواقفه وسِياساته، فكان بعد توليه إمارة الدرعية، بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى مُتخِذاً الدرعية عاصمة لها.

بعد أن تعرفنا الإجابة النموذجية نحن و طلاب/ وطالبات الصف السادس الإبتدائي، قررنا أن نُونهي عهدنا بهذا المقال الذي كان عنوانه: من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة، و............، و..............، و............................ . عبر موقع " اعرفها صح " لنشر المحتوى العربي، الخدمات التعليمية، والخدمات الطبية، والخدمات الإلكترونية.

من صفات الإمام محمد بن سعود الحكمة

الإجابة النموذجية: ” الحكمة – القيادة – الشجاعة – الحزم ” ومن ضمن الصفات التي تخص الإمام محمد أيضاً التدين ومخافة الله – العدل – قوة الشخصية – الاهتمام بالمحتاجين والأرامل.

السابق
يوجد في أمعاء المخلوقات الحية ومنها الأبقار أنواع من البكتيريا تساعدها على هضم الغذاء العلاقة بين هذه البكتيريا والأبقار علاقة
التالي
أي التكيفات الآتية تكيف سلوكي؟