السعودية

من شروط الشفاعة المثبتة


إعلان
من شروط الشفاعة المثبتة

أهوال يوم القيامة متعددة، ومختلفة، وأيضاً هناك الشفاعة، والتي تعتبر من دروس وحدة أهوال يوم القيامة، ولذلك سنقدم لكم إجابة سؤال: من شروط الشفاعة المثبتة …، والذي يكون من أسئلة التوحيد 2، الصف الثاني الثانوي، نظام المقررات، البرنامج المشترك، لذا يا عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة عليكم قراءة السطور القادمة.

من شروط الشفاعة المثبتة

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: أن للشفاعة المثبتة شرطان أساسيين، وهما كالآتي:

  • الإذن للشافع أن يشفع.
  • الرضا عن المشفوع له.

وذلك إذا قامت القيامة واحتاج الخلائق لمن يشفع لهم عند الله ليعفو عنهم، فلا يجزؤ أحد على التقدم بين يدي الله بالشفاعة إلا لمن أذن له، فلا أحد يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له ورضي الله عن المشفوع له، فهذه الشفاعة المثبتة.

ما الشفاعة؟ وما شروطها؟

  1. الشفاعة:
    • التوسط للغير بجلب منفعة، أو مضرة.
    • الشفاعة لا يملكها إلا الله وحده كما في قوله تعالى (قل لله الشفعة جميعاً له ملك السموات والأرض ثم إليه ترجعون).
    • لذلك لا تطلب إلا من الله تعالى وحده، وهو بفضله ورحمته يأذن لمن شاء من أنبيائه ورسله، والصالحين، والملائكة إكراماً لهم وبياناً لمنزلتهم، عنده ليشفعوا بإذنه لمن رضي الله قوله وعمله.
  2. شروط الشفاعة:
    • الإذن للشافع أن يشفع.
    • الرضا عن المشفوع له.

أذكر أنواع الشفاعة؟

  1. الشفاعة العظمى: وهي الشفاعة الأولى، والخاصة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يشفع لأهل الموقف عند الله تعالى، من أجل فصل القضاء، وإراحة العباد من شدة موقف القيامة وكربه.
  2. الشفاعة فيمن دخل النار من عصاة الموحدين (أهل الكبائر) أن يخرجوا منها: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)، وهذه الشفاعة لا تختص بنبينا محمد صلى لله عليه وسلم، بل هي عامة لسائر الشفعاء من الأنبياء، والملائكة، والشهداء، والأطفال، ونحوهم.
  3. الشفاعة بالإذن للمؤمنين في دخول الجنة: وهذه تختص بنبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا أول الناس يشفع في الجنة).

أسباب نيل الشفاعة يوم القيامة

إعلان

يمكن إجمال أسباب الحصول على الشفاعة يوم القيامة فيما يأتي:

  1. تحقيق التوحيد وإخلاص العبادة لله تعالى وحده، وهو آكد الأسباب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه).
  2. قراءة القرآن، كما في حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).
  3. المحافظة على الدعاء بعد الأذان، كما في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة).
ختاماً نكون قد أنتهينا من كتابة مقال اليوم بالإجابة على سؤال: من شروط الشفاعة المثبتة …، والذي فيه تعرفنا على الشفاعة التي تكون للنبي محمد ولسائر النبيين والصديقين وغيرهم، والشفاعة المثبتة والمنفية. قدمنا لكم هذه المقالة عبر موقع اعرفها صح.
من شروط الشفاعة المثبتة

الإجابة الصحيحة هي: أن للشفاعة المثبتة شرطان أساسيين، وهما كالآتي:

السابق
خصائص الاعداد الحقيقية ثاني ثانوي
التالي
يسمي الطلبة دولة واحدة فيها زراعة كثيفة في كل من القارات الاتية