من خصائص الحضارة الإسلامية

يتساءل العديد من طلبة الصف الخامس الإبتدائي، في الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، عن أسئلة مادة الدراسات الإجتماعية، حيث يتحدث السؤال عن ماهي إجابة سؤال: من خصائص الحضارة الإسلامية:….، لذا قام فريق موقع اعرفها صح، بتقديم المناهج التعليمية بإجابات صحيحة، لهذا اليوم سنتحدث عن الحل النموذجي عن هذا السؤال، ومعلومات إضافية آخر فقط أبقوا معنا لتستفيدون اكثر…..

من خصائص الحضارة الإسلامية:

إعلانان

الاجابة: يوجد عدة خصائص للحضارة الاسلامية هي:

  • أنها حضارة إنسانية.
  • أنها حضارة عالمية.
  • أنها حضارة متطورة.
  • أنها حضارة علم وقيم.

أسس الحضارة الإسلامية

اعلان
  1. الأساس الديني:
    • هو الأساس الأول للحضارة الإسلامية واصلها الذي اعتمد على القرآن الكريم والسنه النبويه المشرفة؛ لشموله متطلبات الدين والدنيا، فالاسلام جاء بمنهج وسط بين الأديان، مبيناً حقوق الراعي والرعية، حاثاً على العدل بين الناس محققاً التوازن بين أمور الدين والدنيا؛ لإنه دين يدعو إلى البحث والعمل والإنتاج؛ لاستخلاف الله سبحانه وتعالى الإنسان لعمارة الأرض قال الله تعالى، (هو الذي جعلكم خلئف في الأرض)، ولانه تشريع كامل واوصى بتنظيم العلاقة بين المسلمين أنفسهم، وبينهم وبين غيرهم من الأمم الأخرى بما يحقق العدل والمساواة في جميع مظاهر الحياة.
  2. الأساس اللغوي:
    • اللغة مظهر حضاري له جوانبه الإجتماعية والإنسانية، وتعد اللغه العربيه أثرر اللغات، واكملها في المعاني والالفاظ؛ لكثر مفرداتها ودقة تعبيراتها، فبها نزل القرآن الكريم تأكيداً لتمكنها وقوتها في التعبير عن الأفكار والمشاعر، قال تعال (وهذا لسان عربي مبين).
  3. الأساس العلمي:
    • استفاد المسلمون من علوم الحضارات السابقة من مختلف الجوانب مثل؛ الحضارات اليونانية، والرومانية، والهندية، وتمكنوا من تطويرها والابداع فيها والإضافة إليها، بل تجاوزوا ذلك إلى التنقيح لتحقيق المقاصد الشرعية؛ لذا كانت الحضارة الإسلامية أعم واشمل من الحضارات السابقة لها.
  4. الأساس الأخلاقي:
    • اعتمد المسلمون على قيم الإسلام في دراساتهم وإنشاء المعرفة التي نتجت عنها الحضارة الإسلامية متميزة، ومن تلك القيم (العدل، والتسامح، والمساواة).
واخيراً، نأمل لكم جميعاً التفوق، والنجاح، وتحقيق أمانيكم، وأيضاً نتمنى منهم أن يحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030. حيث قدمنا لكم الإجابة الصحيح لسؤال: من خصائص الحضارة الإسلامية؟ من خلال موقع اعرفها صح، الذي فية نقدم لكم المقالات الطبية، ومشاركة الأسئلة الدراسية، في المملكة العربية السعودية أونلاين.

من خصائص الحضارة الإسلامية:

الاجابة: يوجد عدة خصائص للحضارة الاسلامية هي:

السابق
لماذا يتشارك العلماء في المعلومات
التالي
ما انواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس