السعودية

من خصائص التبرعم ان الابناء…

من خصائص التبرعم ان الابناء…

يقدمو معلمو الصف الخامس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، سؤال: من خصائص التبرعم ان الابناء…، في الاختبارات النهاية، أو الواجبات المنزلية، حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن أسئلة مادة العلوم، الوحدة الأولى، وتحديداً درس التكاثر (ما التكاثر الجنسي؟ وما التكاثر اللاجنسي؟)، لذلك طلبتنا الأعزاء سنقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية أدناه، فتابعوا.

من خصائص التبرعم ان الابناء…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “ينتجون عن أب واحد“، وذلك لأن التبرعم من التكاثر اللاجنسي، وفي أثناء عملية التبرعم ينمو جزء من المخلوق الحي الأب مكوناً مخلوقاً حياً جديداً.

ما التكاثر اللاجنسي؟

اعلان

التكاثر اللاجنسي هو: إنتاج مخلوقات حية من أب واحد فقط، وينتج عنه أبناء يحملون الصفات الوراثية التي يحملها الأب. ولا يمكت أن يحدث في هذا النوع من التكاثر إتحاد في خلايا جنسية من الأب والأم، وبسبب وجود أب واحد لا يحدث اتحاد للمادة الوراثية.

طريقة التكاثر اللاجنسي موجودة في الممالك الست، فجميع أفراد مملكة البكتيريا، ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية، ومعظم الفطريات، والعديد من النباتات تتكاثر لا جنسياً.

كما أن بعض الحيوانات، ومنها: قنفذ البحر، والمرجان، والديدان، تستطيع التكاثر لا جنسياً، وكذلك بعض أنواع السحالي، والضفادع، والأسماك، والحشرات.

كيف تتكاثر المخلوقات الحية لا جنسياً؟

اعلان

تتكاثر مجموعة واسعة من المخلوقات الحية لا جنسياً بعدة طرق، منها:

  1. الانقسام: البدائيات، والبيكتريا، ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية تتكاثر عن طريق انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين. تتضاعف المادة الوراثية في المخلوق الحي قبل عملية الانقسام، بحيث يحصل كلا المخلوقين الحيين الناتجيين عن عملية الانقسام على المادة الوراثية نفسها، بعض أنواع البكتيريا تنقسم إلى خليتين كل عشر، أو عشرين دقيقة.
  2. التبرعم: هناك مخلوقات حية، منها: الإسفنجيات، والهيدرا، وبعض الفطريات، تتكاثر عن طريق التبرعم، وفي أثناء عملية التبرعم ينمو جزء من جسم المخلوق الحي الأب مكوناً مخلوقاً حياً جديداً، في بعض المخلوقات الحية ينفصل هذا الجزء عن الأب، ويستمر في النمو، وفي بعض المخلوقات الحية الأخرى، ومنها: المرجان. يبقي البرعم المتكون ملتصقاً بالأب.
  3. التكاثر الخضري: يمكن لبعض النباتات أن تتكاثر بنوع من التكاثر اللاجنسي يسمى التكاثر الخضري، حيث تنمو نباتات جديدة انطلاقاً من الأوراق، أو الجذور، أو السيقان، والعديد من النباتات الشائعة تتكاثر عن طريق الساق الجارية، وهي ساق نبات تغرس في التربة، ويتم تدعيمها، فتنمو، وتصبح نباتاً جديداً، ومنها: نبات النعناع.
وأخيراً، وصلنا إلى آخر فقرات موضوع إجابة سؤال: من خصائص التبرعم ان الابناء…، ونرجو أن تكونوا استفدتم من هذا المحتوي، نقدم لكم هذا الحل الصحيح عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة.

من خصائص التبرعم ان الابناء…

الإجابة الصحيحة هي: “ينتجون عن أب واحد”، وذلك لأن التبرعم من التكاثر اللاجنسي، وفي أثناء عملية التبرعم ينمو جزء من المخلوق الحي الأب مكوناً مخلوقاً حياً جديداً.

اعلان
السابق
من اي اجزاء النبات تتكون البذور…
التالي
خط الطول الرئيسي يسمى