السعودية

من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء، صواب أم خطأ

من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء، صواب أم

مناخ فلسطين، يعتبر أحد مواضيع مادة الإجتماعيات، للصف الأول الثانوي، في الوحدة الثانية، بعنوان: ” الموقع، والجغرافيا “، في المملكة العربية السعودية، ويعتبر سؤال: ( من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء)، أحد الأسئلة التي يتوقع طلاب المرحلة وجودها في الإختبار الفصلي، أو النهائي، لذا سنقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية لهذا السؤال.

من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء، صواب أم خطأ

اعلان

الاجابة هي :”خطأ“، لأن من العوامل المؤثّرة في مُناخ فلسطين ليست وقوعها جنوب خط الاستواء، بل وقوعها شمال خط الاستواء.

ما أهمية موقع فلسطين؟

اعلان

لموقع فلسطين أهمية جغرافية، تتمثل في:

انها تقع في قلب العالم العربي، وهي بمنزلة الجسر بين جناحي العالم العربي بمشرقه، ومغربه.
انها تشرف على مضايق، وبحار مهمه، تتحكم في الملاحة العالمية، فهي تشرف على البحر المتوسط، وخليج العقبة، وقد زاد موقع فلسطين أهمية بعد افتتاح قناة السويس.

من العوامل المؤثّرة في مُناخ فلسطين، هي:

هناك عدة عوامل تؤثر على فلسطين منها :

موقع فلسطين على الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
موقع فلسطين بين درجتي العرض ٢٩°، ٣٣° درجة شمال خط الإستواء.
القرب، والبعد من المؤثرات البحرية، والرياح السائدة.
قرب فلسطين من الحزام الصحراوي فوق المداري.

ماهي الأقاليم المناخية في فلسطين؟

بسبب العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين، تعددت الأقاليم المناخية لها، ونذكرها بأنها:

أولاً: مناخ البحر المتوسط: يسود مناخ البحر المتوسط في منطقة الساحل، وعلى المرتفعات الوسطى، وتتميز هذه المنطقة باعتدال درجة الحرارة في معظم أشهر السنة، وذلك لوصول المؤثرات البحرية التي تسهم في تلطيف حرارة الصيف، والتقليل من برودة الشتاء، ويكون المناخ معتدلاً، وجافاً في فصل الصيف، وذلك لهبوب الرياح الشمالية، والشمالية الشرقية على فلسطين، ويكون الشتاء بارداً نسبياً، وممطراً، إذ تهب على فلسطين الرياح الغربيه المحملة بالأعاصير، التي تسقط على أثرها امطار غزيرة على الساحل، وعلى السفوح الغربيه للجبال المواجهه للبحر.

ثانياً: المناخ الصحراوي: يسود المناخ الصحراوي في هضبة الثقب، التي تقع تحت مؤشرات مناخية قارية، وتتصف بارتفاع المدى الحراري اليومي، والسنوي، إذ تصل درجة الحرارة العظمى في بئر السب الى 40,2°م، في حين يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى لشهر يناير في المنطقة ٦°م، وتتصف الهضبة بقلة الأمطار، وتكون في الشمال اكثر منها في الجنوب.

ثالثاً: المناخ شبه الصحراوي: يسود المناخ شبه الصحراوي في منطقة الأغوار، أخفض منطقة في العالم، التي ترتفع درجة الحرارة فيها صيفاً، فتصل القصوى إلى ٤٩°م، في أشهر الصيف، وتكون دافئة شتاءً( ١٥-٣٠°م)، وهو ما يجعلها منطقة استحمام شتوية، وتسقط الأمطار شتاءً، وتحجز سلسلة الجبال في وسط الضفة الرياح الغربية، المحملة بالامطار من الوصول إلى هذه المنطقة، ويكون معدلها في الشمال اكبر منه في الجنوب، لذلك لايتعدى معدل سقوط المطر على شاطئ البحر الميت ١٠٠ملم.

إلى هنا، أتممنا إجابة السؤال: ( من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء)، عبر موقع " اعرفها صح"، ونتمنى لكم مزيداً من الإجتهاد والمثابرة.

من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء، صواب أم خطأ

الاجابة هي :”خطأ”، لأن من العوامل المؤثّرة في مُناخ فلسطين ليست وقوعها جنوب خط الاستواء، بل وقوعها شمال خط الاستواء.

السابق
اسم نيوم يعني…
التالي
تطل نيجيريا من الجنوب على…