من العوامل المؤثرة في الاتزان…

يسرنا تقديم الإجابة الصحيحة لسؤال: ( من العوامل المؤثرة في الاتزان)، من خلال المقالة الآتية، لطلاب الكيمياء3، للمرحلة الثانوية، الذي هو احد مقررات المناهج السعودية.

من العوامل المؤثرة في الاتزان…

إعلانان

الإجابة هي: “التركيز، المادة المحفزة، الضغط، ودرجة الحرارة” هي العوامل المؤثرة في حالة الإتزان بتطبيق مبدأ لوتشاتليية.

مبدأ لوتشاتليية

اعلان

في العام 1888م، أكتشف العالم الفرنسي هنري لويس لوتشاتليية، أن هناك طرق مختلفة للتحكم في الإتزان، ولجعل التفاعل أكثر إنتاجاً، فقد طرح المبدأ أن: إذا بذل جهد على نظام، في حالة إتزان فان ذلك يؤدي إلى إزاخة النظام في إتجاة يخفف أثر هذا الجهد.
الجهد يعرف بانه: أي تغيير يؤثر في إتزان نظام معين.

ما العوامل المؤثرة في الإتزان؟

اعلان
  • التغيير في التركيز: حيث يؤثر تغيير تراكيز النواتج، أو المتفاعلات في الإتزان؛ إذ تنص نظرية التصادم على أن الجسيمات يجب أن تتصادم حتى تتفاعل، وأن عدد المتصادمات بين جسيمات المواد المتفاعلة، يعتمد على تركيزها.
  • التغيير في الحجم، والضغط: هل يمكننا دفع التفاعل لتكوين المزيد من الميثان عن طريق تغيير حجم وعاء التفاعل؟ لنفترض ان حجم الوعاء يمكن تغييره عن طريق مكبس، واذا تم تحريك المكبس إلى أسفل، يقل حجم الوعاء، وهنا نستنتج ان تقليل الحجم عند درجة حرارة ثابتة يزيد من الضغط، أي أن الضغط الزائد يعتبر جهداً مبذولاً على التفاعل المتزن.
  • تغيير درجة الحرارة: أي تغيير في درجات الحرارة يغير موضع، وثابت الإتزان، معظم التفاعلات الكيميائية تكون أما ماصه للحرارة، أو طاردة لها.
  • العوامل المحفزة، والإتزان: تختلف كمية النواتج المتكونة في التفاعل عند تغيير التركيز، أو الحجم، أو الحرارة، فهل يمكن للعامل المحفز ان يؤثر في تركيز النواتج؟ نستطيع القول بان العامل المحفز يعمل على زيادة سرعة التفاعل بالتساوي في كلا الإتجاهيين، لذا يصل التفاعل مع وجود العامل المحفز أسرع إلى حالة الاتزان، دون تغيير كمية النواتج المتكونة.
قدم لكم موقع "اعرفها صح"، إجابة سؤال: ( من العوامل المؤثرة في الاتزان)، ونتمنى لكم الإستفادة منه.

من العوامل المؤثرة في الاتزان…

الإجابة هي: “التركيز، المادة المحفزة، الضغط، ودرجة الحرارة” هي العوامل المؤثرة في حالة الإتزان بتطبيق مبدأ لوتشاتليية.

السابق
تاريخ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله
التالي
تطور التعليم في وطني من عام ١٤٣٣ه‍ حتى عام ١٤٤٠ه‍