السعودية

من العوامل المؤثرة على المناخ…

من العوامل المؤثرة على المناخ…

المناخ، والعوامل المؤثرة فيه، تعتبر من المواضيع المهمه التي تشغل طلاب الصف الخامس الإبتدائي، في الفصل الدراسي الثاني، لمادة العلوم، في المملكة العربية السعودية، وهنا سنقدم لكم خلال هذه المقالة الإجابة النموذجية على سؤال : (من العوامل المؤثرة على المناخ)، وهو يعتبر أحد أسئلة الدرس : الثامن، بعنوان: ” العواصف، والمناخ “.

من العوامل المؤثرة على المناخ…

اعلان

الإجابة هي: هناك عدة عوامل تؤثر على المناخ، وهي: التيارات المائية، البعد عن المسطحات المائية، السلاسل الجبلية، الرياح، والإرتفاع.

ما المناخ؟

اعلان

متوسط الحالة الجوية في مكان ما، خلال فترة زمنية محددة.

ما أكثر المتغيرات أهمية في تحديد المناخ؟

يعد كلاً من متوسط درجة الحرارة، ومتوسط هطول الأمطار أكثر المتغيرات أهمية.

العوامل المؤثرة في المناخ

أولاً: البعد عن المسطحات المائية: معظم سطح الأرض مغطى بالمياة، ومع ذلك فإن هناك بعض المناطق تقع بعيداً عن المسطحات المائية الكبرى، مثل المحيطات، لذلك فإن درجة حرارة أي مدينة بعيدة عن شواطئ المسطحات المائية تكون عادةً دافئة في الصيف، وباردة في الشتاء من المدينة التي تقع بالقرب منها.

ثانياً: التيارات المائية: هي حركة مياة المحيط المستمرة، وتؤثر درجة حرارة التيارات في مناخ اليابسة القريبة منها.

ثالثاً: السلاسل الجبلية: تؤثر السلاسل الجبلية في نمط الهطول، فالهواء الرطب الدافئ يتحرك إلى أعلى الجبال فيبرد، ويتكثف بخار الماء، وتهطل الأمطار على الجانب المواجه لهب الرياح، بينما الهواء المتحرك إلى أسفل في الجانب الآخر يكون حاراً وجافاً،وتسمى المنطقة من الجبل التي تقع في الجانب غير المواجه للرياح ظل المطر.

رابعاً: الرياح: عندما يتبخر الماء من تيارات المحيط الدافئة الواقعة عند خط الاستواء، تحمل الرياح البخار بعيداً في إتجاه المناطق الباردة، وهناك يتكثف البخار، وتنبعث منه حرارة نحو الغلاف الجوي، وكذلك فإن الرياح العالمية أيضاً تحرك الكتل، والجبهات الهوائية.

خامساً: الإرتفاع: يزداد مناخ منطقة ما برودة كلما زاد إرتفاعها عن مستوى سطح البحر، لذلك تنمو النباتات الإستوائية على طول سفوح الجبال القريبة من خط الاستواء، بينما نجد ثلوجاً دائمة، وجليداً على قمم الجبال.

انتهت الإجابة لسؤال:( العوامل المؤثرة في المناخ)، عبر موقع" اعرفها صح "، لنشر المقالات الطبية، والخدمات الإلكترونية، ولنشر الإجابات الصحيحة، والنموذجية.

من العوامل المؤثرة على المناخ…

الإجابة هي: هناك عدة عوامل تؤثر على المناخ، وهي: التيارات المائية، البعد عن المسطحات المائية، السلاسل الجبلية، الرياح، والإرتفاع.

السابق
الاجرام الكبيره التي تدور حول الكواكب تسمى
التالي
الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات صواب أم خطأ