السعودية

من اسباب نهاية الدولة العباسية…

من اسباب نهاية الدولة العباسية…

إذا كنت من طلاب الثاني المتوسط، في المملكة العربية السعودية، وصادفك سؤال: ( من اسباب نهاية الدولة العباسية)، لمادة الإجتماعيات، للفصل الدراسي الأول، وتبحث عن إجابته المتميزة، إذن أنت في الموقع الصح، حيث نقول لك أن “اعرفها صح”، موقع إلكتروني، يقوم بنشر المقالات المختلفة، ومنها الإجابات النموذجية، والصحيحة، للطلاب، والطالبات.

من اسباب نهاية الدولة العباسية…

اعلان

الإجابة هي: “تسلط القادة، اتساع رقعة الدولة، وإنفصال الأقاليم“، هذا ما تسبب بنهاية الدولة العباسية.

إجتياح بغداد، ونهاية الدولة العباسية

اعلان

عانت الدولة العباسية، منذ القرن الثالث الهجري، إنفصال لعدد من الأقاليم عنها، فاقتصر حكمها حتى أواخر عهدها على مدينة بغداد، وقرى، ومدن آخرى من حولها في منطقة العراق، وذلك بسبب ضعف الدولة العباسية.
إجتياح بغداد: قاد “هولاكو”، حفيد”جنكيزخان”، جيشاً اجتاح به بغداد، ثم دمرها، وأسقط الدولة العباسية عام 656هـ؛ حيث قتل آخر خلفائها “المعتصم بالله”، فواصل بعد ذلك زحفه إلى شمال العراق، وبلاد الشام، واستولى على حلب، فسقطت هذه القلعة الإسلامية العتيدة، التي صمدت في وجه قادة الصليبيين من قبل، وهكذا خضعت دمشق، وغيرها من المدن الشامية للمغول.

ما أسباب نهاية الدولة العباسية؟

هناك ثلاثة أسباب أدت إلى نهاية الدولة، وهي:

  • تسلط القادة، حيث انه اعتمد خلفاء الدولة العباسية على القادة العسكريين من فرس، وثم ترك؛ كان القادة وقتها يقدمون مصالحهم الشخصية، وحينما لم تتحقق لهم مصالحهم، عملوا ضد الخلفاء، وتسلطوا عليهم.
  • إتساع رقعة أراضي الدولة العباسية، وضعف الخلفاء في العصر العباسي الثاني.
  • إنفصال كثير من الأقاليم التي كانت تابعة للدولة العباسية، وإمتناعها من دفع الخراج للعباسيين. الخراج: هو الأموال التي كانت تأخذها الدولة في العصور الإسلامية المبكرة، عن الأراضي التي يستغلها غير المسلمين.

طلابنا، يتمنى لكم فريق ” اعرفها صح”، بان تكونوا على أتم الإفادة من إجابة سؤال: ( من اسباب نهاية الدولة العباسية)، الذي تمت إجابته بالسطور السابقة.

من اسباب نهاية الدولة العباسية…

الإجابة هي: “تسلط القادة، اتساع رقعة الدولة، وإنفصال الأقاليم”، هذا ما تسبب بنهاية الدولة العباسية.

السابق
أصغر تركيب في المخلوق الحي هو
التالي
تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات