السعودية

من أول من أثبت أن للهواء كتلة

من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟

اليوم، ومن الموقع الإلكتروني اعرفها صح سنقدم لطلاب، وطالبات الصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الثاني، بالمملكة العربية السعودية إجابة سؤال: من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟، والتي يعد من ضمن أسئلة مادة العلوم، وتحديداً درس الغلاف الجوي، والطقس، لذلك يا طلبة هذا الصف كل ما عليكم فعله هو قراءة السطور القادمة.

من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: (جاليليو جاليلي) وذلك لأنه كان عام (١٦٤٢م – ١٥٦٤م) يرى أن الهواء أكثر من مجرد فراغ، بخلاف الاعتقاد كان سائداً في عصره، ولإثبات ذلك قاس كتلة دروق مغلق بإحكام، ثم حقن فيه كمية الدروق الذي حقن الهواء، ثم قاس كتلته مرة أخرى. استنتج جاليلو من تجربته أن للهواء كتلة، لذا فهو يحتوي على مادة، أما الآن فقد أصبح معروفاً للعلماء أن للهواء خصائص أخرى، منها أنه يخزن الحرارة، ويطلقها، ويحمل البخار، ويولد ضغطاً بسبب وزنه.

استقصاء الهواء من حولنا

اعلان

الحياة على سطح الأرض، غير ممكنة من دون الهواء، وذلك لأن الغلاف الجوي (وهو طبقة الغازات المحيطة بالأرض) يقوم بتزويد الأرض بجميع الغازات اللازمة للحياة، إضافة إلى ذلك حماية المخلوقات الحية من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية، وفي نفس الوقت يقوم بامتصاص الحرارة، وتوزيعها.

مكونات الغلاف الجوي

اعلان

ومما يعرفه العلماء أيضاً عن الغلاف الجوي أنه يتأثر بالجاذبية، لأنه يتكون من مادة، وله كتلة، وهذا يبقيه قريباً من الأرض، ويمنعه من الانفلات، وتصعب ملاحظة الغلاف الجوي، أو الإحساس به، لأنه يولد ضغطاً مساو للضغط الداخلي في جسم الإنسان، ويعادل وزن الغلاف الجوي وزن طبقة ماء سمكها ١٠ أمتار تغلف الأرض، ويعتقد العلماء أن الغلاف الجوي هو: خليط من غازات، وماء، ودقائق مجهرية الحجم تتكون من مواد صلبة، وأيضاً سائلة.

ومن الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية، قدمنا لكم إجابة سؤال: من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟، ونأمل أن تحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

من أول من أثبت أن للهواء كتلة

الإجابة الصحيحة هي: (جاليليو جاليلي)

اعلان
السابق
من أمثلة توحيد الألوهية…
التالي
من اركان الصلاة…