السعودية

مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى


إعلان
مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى

أعزائنا الطلبة أهلاً بكم في الموقع الإلكتروني الأول في المملكة العربية السعودية، والذي يستخرج لكم الحلول النموذجية من المصدر الرسمي لها، لذلك الآن سأقدم لكم إجابة سؤال: مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى …، والذي يكون من أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: “الاستجمار“، وذلك لأن تعريفها هو مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة، ولمزيد من المعلومات عليكم قراءة السطور القادمة.

تعريف النجاسة؟

  • النجاسة هي أشياء مستقذرة شرعاً، تمنع من صحة الصلاة ونحوها.

اذكر أقسام النجاسة؟

  • النجاسة العينية: وهي التي لا يمكن تطهيرها مطلقاً لأنها نجسة في ذاتها ومن أمثلتها: البول، والغائط، والكلب، والميتة.
  • النجاسة الحكمية: وهي الأشياء الطاهرة التي تغير لونها، أو طعمها، أو ريحتها بشي نجس ومن أمثلتها: الثوبة إذا أصابه البول، والنعل إذا ديس بها الغائط، والماء إذا مات فيه حيوان وتغيرت رائحته.

ما درجات النجاسة؟

إعلان
  • النجاسة المغلظة: مثل نجاسة ما ولغ فيه الكلب، وطريقة تطهيرها، بأن تغسل سبع مرات أولاهن بالتراب، ودليل ذلك: حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب).
  • النجاسة المتوسطة: مثل بول الآدمي وغائطه وغالب النجاسات، إذا وقعت على الأرض أو البدن أو ثوب ونحوها، وطريقة تطهيرها: بإزالة جرم النجاسة إذا كان لها جرم، وتنظيف محلها بالماء، أو غيره من وسائل التنظيف الحديثة.
  • النجاسات المخففة: مثل: بول الصبي الرضيع الذي لم يأكل الطعام، إذا أصاب الثوب ونحوه، وطريقة تطهيرها: أن يرش عليها الماء حتى يغمرها، ولا يحتاج يغمرها، ولا يحتاج إلى فرك أو عصر، ودليل ذلك حديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم: (أتي بصبي صغير لم يأكل الطعام، فبال على ثوبه، فدعا بماء فتضحه على ثوبه، ولم يغسله).

ما طرق تطهير الأشياء المتنجسة؟

  1. تطهير الأرض المتنجسة: إذا وقعت النجاسة على الأرض فإن كان لها جرم كالغائط مثلاً فإنه يزال أولاً، ثم يصب على موضعه الماء حتى لا يبقى للنجاسة أثر، ولو أزيل التراب الذي وقعت عليه النجاسة، أو دفن بتراب طاهر فلأ بأس، وأن كان ليس لها جرم كالبول مثلاً فإنه يصب على الموضع ماء حتى لا يبقى للنجاسة أثر.
  2. تطهير الماء المتنجس: يطهر الماء المتنجس أذا تمت تنقيته من النجاسة بحيث لا يبقى لها أثر في الماء، لا في لون ولا في طعم، ولا في رائحة، ويتم ذلك بوسائل منها: إضافة ماء كثير إليه حتى يزول أثر النجاسة، أو بتنقيته بوسائل التنقية الحديثة.
  3. تطهير الثوب المتنجس: يغسل بالماء ويفرك ويعصر حتى تزول النجاسة.
  4. تطهير السجاد المتنجس: يغسل بالماء، أو المنظفات الحديثة ويفرك حتى تزول النجاسة.
  5. تطهير جلد الميتة: يطهر جلد الميتة بالدباغ.

إجابة سؤال: غسل مخرج البول والغائط بالماء حتى تزول النجاسة يسمى.

وصلنا الآن إلى نهاية موضوع إجابة سؤال: مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى …، قدمنا لكم هذه المحتويات عبر موقع اعرفها صح.
مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى تزول النجاسة يسمى

الإجابة الصحيحة هي: “الاستجمار”، وذلك لأن تعريفها هو مسح مخرج البول والغائط بالمناديل حتى

السابق
كيف تتكون العواصف
التالي
غسل اعضاء الوضوء بالماء يسمى