السعودية

مدة دوران الأرض حول الشمس

مدة دوران الأرض حول الشمس

يتمنى كثيرون لو كانوا رواد فضاء يتمتعون في عظيم صُنع الله، ولكننا في الحقيقة رواد فضاء نتجول في مركبة فضائية، هي الارض، فاليوم يا طلاب، وطالبات المملكة العربية السعودية سنتحدث عن إجابة سؤال: مدة دوران الأرض حول الشمس؟، يعد هذا السؤال من مادة الجغرافيا، لطلبة التعليم الثانوي، لنظام المقررات، البرنامج التخصصي – مسار العلوم الإنسانية، حيث سنتعرف معاً حول دوران الارض حول الشمس، فقط ابقواء معنا بالقراءة لمعرفة المزيد، حتى نهاية هذا الدرس…هيا لنبدأ…

مدة دوران الأرض حول الشمس

اعلان
  • الإجابة الصحيحة هي: مده دوران الارض حول الشمس؛ ففي الوقت الذي تدور فيه الارض حول محورها مرة كل ٢٤ ساعة تدور الارض أيضآ حول الشمس، اي أنها تكمل دورتها حول الشمس في سنة كاملة (٣٦٥,٢٥ يوماً)، وهي تدور من الغرب إلى الشرق الشرق في مدار بيضوي بميل محور ثابت قدره ٢٣,٥ درجة.
    • وتتخذ الارض في دورتها حول الشمس مساراً بيضوياً بصورة طفيفة، ولكنها تظل على مسافة متوسطة منها تبلغ ١٥٠ مليون كم، ويتحكم في مسارها قوتان هما قوة جاذبية الشمس وقوة الطرد المركزية.
    • تجذب جميع الاجرام السماوية بعضها بعضاً، وكلما كبر حجم الجرْم زادت قوة جاذبيته، فالشمس جسم هائل يبلغ قطرها ١,٣٩٠,٠٠٠ كم. وهذا الحجم الهائل للشمس هو المسؤول بقدرة الله سبحانه وتعالى عن وتعالى عن قوة جاذبيتها الهائله التي تمسك مختلف الكواكب في افلاكها.

من نتائج حركة الارض حول الشمس

اعلان
  • التوزيع الاولي لحرارة الشمس، وضوئها على الأرض، وما ينتج عنه من تعاقب الفصول الأربعة.
  • اختلاف طول الليل، والنهار في جهات الارض المختلفة.
  • وفيما يأتي توضيح ذلك:
  • يميل محور الارض بمقدار ٢٣,٥ ْ عن العمود النازل على مستوى فلكها، ولو لم يكن مائلاً، وكان عمودياً لوقعت أشعة الشمس دائماً عمودية على خط الاستواء، ولما كان هناك فصول، مع وجود تغاير دائم في درجات الحرارة بين شمال الكرة الأرضية، ووسطها، وجنوبها.
  • ومحور الارض ثابت في اتجاه واحد، ويحفظ على ميله، ويوازن نفسه في جميع اوضاعه بتدبير الله عز وجل، ولو غير المحور أوضاعه لجاءت الفصول في غير ترتيبها المعروف.

أسباب حدوث الفصول

يخطى كثير من الناس عندما يظنون ان اسباب حدوث الفصول الأربعة هي أن الارض تكون قريبة من الشمس في الصيف وبعيدة عنها في الشتاء. ولاكن الحقيقة هي عكس ذلك، فالارض قريبة من الشمس في الصيف الشمالي، وبعيدة نسبياً عن الشمس في الشتاء الشمالي. وما يسبب الفصول الأربعة بإذن الله هو الآتي:

  • دوران الأرض حول الشمس.
  • ميلان محور الارض بمقدار ٢٣,٥ ْ على مدار الفلك.
  • ثبات المحور في اتجاه ميله؛ أي ميله في اتجاه واحد دائماً.

هناك أربعة فصول مناخية يتعاقب حدوثها في السنة هي

  • الشتاء.
  • الربيع.
  • الصيف.
  • الخريف.
  • علمآ بأن نصف الكرة الأرضية الجنوبي عكس حال نصف الكرة الشمالي فيما يتعلق بالفصول المناخية. فسنعرف عن الفصول بشكل أوضح كالآتي:
  1. فصل الشتاء: تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في ٢٢ ديسمبر، وهذا يرجع إلى أن الارض في دورانها حول الشمس يكون الطرف الجنوبي لمحورها باتجاه الشمس؛ فتسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي فيصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ويطول الليل ويقصر النهار، ويحل الليل، ويسمى هذا بالانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي، والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.
  2. فصل الربيع: في ٢١ مارس يأتي الربيع في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الشتاء، في أثناء دورة الارض حول الشمس لا يكون طرفاً المحور متجهين نحو الشمس، فتقع أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، كما يتساوى الليل والنهار في جميع جهات الارض، ويسمى هذا بالاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.
  3. فصل الصيف: في ٢١ يونيو تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان، وهذا يعود إلى أن الارض في دورانها حول الشمس يكون طرف محورها الشمالي متجهاً نحو الشمس فيحل فصل الصيف في نصف الكره الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويسمى هذا بالانقلاب الصيفي، ويحل فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويطول الليل ويقصر النهار ويسمى بالانقلاب الشتوي.
  4. فصل الخريف: في ٢٣ سبتمبر يبدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الصيف، وفي هذا التاريخ لا يكون طرفاً المحور متجهين نحو الشمس في أثناء دورة الارض حول الشمس فتقع أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، كما يتساوى الليل والنهار في جميع جهات الارض، ويسمى هذا بالاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي.
إلى هنا، سأكتفي معكم طلابي، وطالباتي الأعزاء في درس موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: مدة دوران الارض حول الشمس، هذا المقال مقدم عبر موقع اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين، لن أقول لكم وداعاً، بل إلى اللقاء، لأنني ساعود لكم بمعلومات جديدة، ومفيده حول المناهج التعليمية السعودية، وكذلك الخدمات، وغيرها العديد من المحتويات. وشكرآ.

مدة دوران الأرض حول الشمس

الإجابة الصحيحة هي: مده دوران الارض حول الشمس؛ ففي الوقت الذي تدور فيه الارض حول محورها مرة كل ٢٤ ساعة تدور الارض أيضآ حول الشمس، اي أنها تكمل دورتها حول الشمس في سنة كاملة (٣٦٥,٢٥ يوماً)، وهي تدور من الغرب إلى الشرق الشرق في مدار بيضوي بميل محور ثابت قدره ٢٣,٥ درجة.

السابق
تتجة مقدمة الرجل الراكلة في تمرير الكرة بوجه القدم الداخلي إلى اسفل مع ثبات مفصل القدم على الأرض
التالي
البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. صواب خطأ