السعودية

مجموعة كبيرة جدا من النجوم مترابطة معا بالجاذبية

من خلال قراءتي كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي أستنبطت سؤال، وسنقوم بالإجابة على هذا السؤال، وهو: مجموعة كبيرة جدا من النجوم مترابطة معا بالجاذبية….، هذا السؤال هو بالأخص لطلبة الصف السادس الابتدائي من الفصل الدراسي الثاني، فابقوا معنا.

مجموعة كبيرة جدًا من النجوم مترابطة معًا بالجاذبية….

إعلانان

الإجابةالنموذجية، وهي: ( المجرة ).

ما المجرات؟

اعلان
  • إذًا المجـرة مجموعة كبيـرة جـداً مـن النـجـوم التي ترتبـط مـعـاً بالجاذبية، وتتحرك النجوم حول مركز المجرة تماماً كما تدور الكواكب حول الشمس، ويقدر علماء الفلك عدد النجوم في مجرتنـا بـنحـو 200 مليـار نجـم، وأن في الكون حوالي 100 مليار مجرة.
  • المجـرات مختلفة في الشكل، والعمر، والتركيب، ويصنفها الفلكيون في ثلاثة أنماط رئيسة، اعتماداً على شكلها: اللولبية، والإهليلجية، وغير المنتظمة.
  • المجرة غير المنتظمة ليس لها شكل محـدد وتشبه الغيمة، ومعظمها من الغبار، والغاز، ويعتقد أن هذه المجرات قد نشأت عن تصادمات بين مجرات أقدم منها.
  • المجرة اللولبية تبدو كالدوامة، وتكون أذرعهـا ملتفة حول مركز المجرة، وهي تحوي غالباً كمية من الغبار.
  • المجرة الإهليلجية تكون ذات شكل بيضي، وليس لها أذرع لولبية، وتكاد تخلو من الغبار.
  • ما النظام الشمسي؟
  • قام الإنسان بدراسة النجوم قبل اختراع المنظار الفلكي بفترة طويلة، وعندما رصد السماء في الليـل لاحظ أن بعض الأجرام الفلكية تغير مواقعها في السماء بالنسبة إلى الأجرام الأخرى، وقد سماها الفلكيون الكواكب.
  • الكـوكـب جـرم ضـخـم يدور حول نجم، والقمر جسـم يـدور حول الكوكب، والكواكب والأقمار أجزاء من النظام الشمسي، ويتكون النظام الشمسي من نجم – هو الشمس – وكواكب، وأقمار، وأجرام أخرى تدور كلها حول هذا النجم، وبعض كواكب نظامنا الشمسي لها قمر، أو أكثر.
وفي ختام هذا الموضوع المهم، وبعد أن قدمنا إجابة سؤال: مجموعة كبيرة جدا من النجوم مترابطة معا بالجاذبية….، وكان هذا عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة حلول الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، فإننا نتمنى لكم الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، والتميز بإذن الله تعالى.
مجموعة كبيرة جدا من النجوم مترابطة معا بالجاذبية….

الإجابةالنموذجية، وهي: ( المجرة ).

السابق
الجزء المتبقي من شهاب يصل إلى الأرض
التالي
الجرم الصخري الذي يدور حول الشمس، ولكنه أصغر من أن يكون كوكبا هو