السعودية

ما مكونات نظامنا الشمسي

سنجيب في هذه المقالة على ما يدور في أذهان الكثير من طلبة الصف السادس الإبتدائي، حول إجابة سؤال: ما مكونات نظامنا الشمسي؟، وهذا السؤال موجود في كتاب العلوم، للفصل الدراسي الثاني، ونحنوا هنا من أجلكم أعزائي الطلاب، لنرتقي بكم الى مراتب النجاح، من موقع ( اعرفها صح )، الموقع الأول على مستوى المملكة العربية السعودية، وهذا بفضل الله عزوجل، تابعوا معنا.

ما مكونات نظامنا الشمسي؟

إعلانان

الإجابة بشكل مختصر هي: ( الشمس، والكواكب، وتقسم إلى كواكب داخلية، وكواكب خارجية، والأقمار، والكويكبات، والمذنبات ).

ما النظام الشمسي؟

اعلان
  • قام الإنسان بدراسة النجوم قبل اختراع المنظار الفلكي بفترة طويلة، وعندما رصد السماء في الليـل لاحظ أن بعض الأجرام الفلكية تغير مواقعها في السماء بالنسبة إلى الأجرام الأخرى، وقد سماها الفلكيون الكواكب.
  • الكـوكـب جـرم ضـخـم يدور حول نجم، والقمر جسـم يـدور حول الكوكب، والكواكب والأقمار أجزاء من النظام الشمسي، ويتكون النظام الشمسي من نجم -هو الشمس- وكواكب، وأقمار، وأجرام أخرى تدور كلها حول هذا النجم، وبعض كواكب نظامنا الشمسي لها قمر، أو أكثر.

الكواكب والمدارات

اعلان
  • الجاذبية قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء، والجاذبية التي تسبب سقوط الأجسام على الأرض هي نفسها التي تبقـي الكواكب في مداراتهـا حـول الشمس، ويعتمـد مقـدار الجاذبية على الكتلة؛ فكلما زادت كتلـة أي جسمين زادت الجاذبية بينهما.
  • ومـن ذلـك الجاذبية بين الشمس وأي كوكـب مـن الكواكب، والبعـد أيضًا عامل مؤثر؛ فكلما زاد البعد بين أي جسمين قل مقدار قوة الجاذبية بينهما، ومن ذلك اختلاف الجاذبية بين الشمس، وكواكب المجموعة الشمسية بسبب اختلاف بعد الكواكب عن الشمس.
وصلنا أعزائي طلاب، وطالبات الصف الرابع الإبتدائي في المملكة العربية السعودية إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي عرضنا فيه إجابة: ما مكونات نظامنا الشمسي؟، وكان هذا عبر موقع اعرفها صح، وإلى اللقاء في مقالة أخرى.
ما مكونات نظامنا الشمسي؟

الإجابة بشكل مختصر هي: ( الشمس، والكواكب، وتقسم إلى كواكب داخلية، وكواكب خارجية، والأقمار، والكويكبات، والمذنبات ).

السابق
ماذا يسمى الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض
التالي
أقارن بين الغلاف الجوي للأرض الأولية والأرض الحالية