السعودية

ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رأيك

ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رأيك

من اسوء الاشياء الـتي قـد تقوم بهـا أن تصحي باكراً من دون أن تضع خطة لهذه اليوم ، حتى يضيع الوقت في التركيز على مـا يجب القيام بـه ، وهذا يجعلك تتجول دون تحقيق اي هدف، والاكثر انك لا تهتم بأمورك الضرورية على مـدار اليوم ، ولهذا السبب يمكنك دائماً التخطيط مسبقاً لما ستقوم بـه ، وفي مقال اليوم سوف نوضح الاجابة الصحيحة لسؤال ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رايك ؟ لطلبة الصف الأول متوسط، مادة الدراسات الاجتماعية – الفصل الدراسي الأول – تقويم الوحدة الثالثة.

ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رأيك

اعلان

الاجابة الصحيحة لسؤال ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رايك ؟ ” تنظيم الوقت مهم للتخطيط لأن ذلك يساعدنا ويفيد في انجاز في الوقت المحدد وبأقل جهد “.

عناصر التخطيط

اعلان

سنتعرف على عناصر التخطيط ، والتي هي بمثابة الأركان التي يقوم عليها التخطيط ، وسوف نقوم باختصار هذه العناصر إلى أربعة عناصر هي :

  • الأهداف : هي مـا نريد أن نحققه في المستقبل ، وقد تكون الأهداف قريبـة المدى أو بعيدة المدى ، وقد تكون عامـة، أو تكون خاصـة ، وعادة يتم وضع الأهـداف مرتبة حسب أهميتها ، وكذلـك تتدرج الأهداف العامـة ، ثم تبدأ بالتفرع ، إلى أهـداف خاصة ، ومن الشروط الواجب توافـرها في الهدف هو أن يكـون :
    • واضحاً : أي لا يفسر بأكثر مـن طريقة من قبل العاملين.
    • نظامياً : أي غير مخـالف لتعاليم الدين، أو القيم، والتقالـيد السائـدة في البلد.
    • واقعياً : أي أن لا يكون مبالغاً فيه ، بحيث لا يمكن تحقيقه عند التنفيذ.
    • قابلاً للقياس : عند وضع الهدف لابد أن تستطيع معرفة مدى تحققه بسهولة
  • السياسات : هي المبادئ التي تضعها المنظمة ، وتسترشد بها جميع الجهات التابعة لهذه المنظمة ، وهي ثابتة لا تتغير إلا في النادر قد تكون سياسة شركة { أ } من شركات صنع الأجهزة الإلكترونية المحافظة على الجودة العالية في منتجاتها على الدوام ، بينما الشركة { ب } سياستها المحافظة على سعر منخفض لمنتجاتها.
  • القواعد : هي ما ينبغي القيام به ، وما ينبغي الامتناع عنه من سلوك أو تصرفات ، وهي عبارة عن القوانين، والتعاميم التي يتم إصدارها ، ويتم تعريف الموظفين، والعمال بها للتقيد بها ، مثل أن تضع المدرسة قاعدة، أو نظاماً بحرمان الطالب من المادة في حالة غيابه لاكثر من عدد معين من الحصص، أو مثل أن تضع إدارة المرور نظاماً بأن الذي يرغب في الحصول على رخصة قيادة لا بد أن يتجاوز عمره الثامنة.
  • الإجراءات : تعرف الإجراءات بأنها سلسلة الأعمال، والخطوات التي يجب اتباعها لتنفيذ عمل معين ( مثل إجراءات تسجيل الطالب للمواد التي يريد أن يدرسها في الفصل الدراسي ، أو مثل الإجراءات التي يتبعها الموظف الذي يريد ان يقدم طلب إجازة سنوية ).
ختاماً ابنائي طلبة الصف اول متوسط ، عبر موقع اعرفها صح ، اجبنا في هذا المقال عن سؤال [ ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رايك ] وذكرنا عناصر التخطيط ، على امل أن نلتقي في مقال آخر.

ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رأيك

الاجابة الصحيحة لسؤال ما علاقة تنظيم الوقت بالتخطيط في رايك ؟ ” تنظيم الوقت مهم للتخطيط لأن ذلك يساعدنا ويفيد في انجاز في الوقت المحدد وبأقل جهد “.

السابق
ما الوظيفة التي تقوم بها الثمرة
التالي
يضع الطلبة الكلمة المناسبة في مكانها المناسب في الفراغات الاتية نخطط لانخطط الوقت للتخطيط النجاح الأعمال