ما طبقات نطاق التربة

الآن، ومن موقع اعرفها صح الرائد في مستوى المملكة العربية السعودية، نقدم لكم حلول أسئلة المناهج التعليمية، وذلك وفق كادر تعليمي قدمه موقعنا لمساعدة جميع الطلبة، وسنبدأ حالياً بكتابة إجابة سؤال: ما طبقات نطاق التربه؟، والذي يأتي للطلبة في درس التربة، لمادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، فكونوا معنا.

ما طبقات نطاق التربة؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: أن للتربة ثلاث طبقات أساسية، وهي:

  1. تربة سطحية (أ).
  2. تربة تحت سطحية (ب).
  3. تربة صخرية (ج).

نطاق التربة

اعلان

كل طبقة من طبقات التربة تسمى (نطاق التربة)، وهناك ثلاثة نطاقات رئيسية للتربة، وهما كالآتي:

  1. أولاً: النطاق (أ): يحمل معظم المغذيات، ويحوي الدبال، بحيث أن الدبال جزء من التربة تُكون من المواد العضوية المتحللة، وهذه المواد هي: بقايا النباتات، والحيوانات الميتة التي تحللها المخلوقات المجهرية، وأيضاً يحوي الدبال مواد مغذية للنباتات، ويمتص الماء، ويحتفظ به أكثر من الفتات الصخري. وتسمى التربة في هذا النطاق (التربة السطحية)، ومعظم جذور النباتات تنمو في هذه التربة، وتمتص الماء، وأيضاً الغذاء من الدبال.
  2. ثانياً: النطاق (ب): يسمى (التربة تحت السطحية)، وفيه نسبة قليلة من الدبال، ونسبة كبيرة من الصخور المفتتة، وهذه الصخور، تشبه الصخور التي تكُون الصلصال.
  3. ثالثاً: النطاق (ج): ومعظمة يتكون من قطع كبيرة من صخور التجوية، وهذه المنطقة تكون صلبة، وتقع فوق الصخور غير المجواة، ويختلف سمك كل نطاق من منطقة إلى أخرى، وقد لا تحتوي بعض المناطق على بعض هذه النطاقات.
وفي ختام موضوع إجابة سؤال: ما طبقات نطاق التربة؟، نتمنى لكم النجاح، ومزيداً من التوفيق، ونأمل أن تساعدوا رؤية مملكتي العربية السعودية، نقدم لكم هذا المحتوي عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني، والتي يقوم بنشر الخدمات، والحلول، والمحتوى الطبي.

ما طبقات نطاق التربة؟

الإجابة الصحيحة هي: أن للتربة ثلاث طبقات أساسية، وهي: تربة سطحية (أ).تربة تحت سطحية (ب).تربة صخرية (ج).

السابق
أي ممالك المخلوقات الحية التالية تحوي مخلوقات حية وحيدة الخلية وأخرى عديدة الخلايا
التالي
ما معنى قول الإمام محمد بن سعود :” أبشر ببلاد خير من بلادك ” ؟