اعرفها صح » عام » ما سبب حدوث التسونامي

ما سبب حدوث التسونامي

اعلان
ما سبب حدوث التسونامي؟

عند حدوث الزلازل في قاع المحيط تتحرك الأمواج في جميع الاتجاهات بسرعة عالية جدا، لذا ما سبب حدوث التسونامي؟، دعونا أيها الطلاب نجيب عن هذا السؤال من مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ف1 فيما يلي.

ما سبب حدوث التسونامي؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي:

  • إرشاد: الزلازل التي تتحرك في قاع المحيط تتحرك بسرعة عالية مكونة طاقة كبيرة هائلة.
  • ما أعرف: إذا اقتربت الأمواج الزلزالية العنيفة نحو الشاطئ ذي المياه الضحلة فإن حجم الماء التي تسير فيه الموجة سيقل مما يزيد ارتفاع الأمواج إلى ارتفاعات كبيرة جدا.
  • ماذا أستنتج: إذا استطدمت هذه الأمواج المائية بالمباني أو الأشخاص القريبين من الشاطئ فسوف تحدث أضرارا بالغة وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

كيف نقيس قوة الزلزال؟

اعلان

تختلف الزلازل في قوتها وآثارها التدميرية، وتقدر قوة الزلزال بمقدار الطاقة التي تتحرر إثر حدوثه، ويستعمل في ذلك مقياس رختر الذي يبدأ من القياس ١.

التسونامي

اعلان

عند حدوث الزلازل في قاع المحيط تتحرك الأمواج في جميع الاتجاهات بسرعة عالية جدا تترواح بين ٥٠٠ و ١٠٠٠ كيلومتر في الساعة، حاملة معها طاقة هائلة القوة، وعند اقترابها من السواحل والمناطق القريبة من الشاطئ حيث المياه الضحلة، يصبح حجم المياه التي تتحرك بفعل الطاقة الزلزالية أقل كثيرا مما كانت عليه في عمق المحيط، فيزداد ارتفاع الأمواج بشكل مفاجئ، وتتحول إلى أمواج عملاقه تصدم بالشاطئ وتسبب الدمار، وتسمى هذه الأمواج التسونامي.

إلى هنا نكون قد ختمنا هذا المقال المتحدث عن؛ ما سبب حدوث التسونامي؟، من مادة العلوم، عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني، نتممى أنكم قد استفدتم من هذا المقال.

ما سبب حدوث التسونامي؟

الإجابة الصحيحة هي:إرشاد: الزلازل التي تتحرك في قاع المحيط تتحرك بسرعة عالية مكونة طاقة كبيرة هائلة.ما أعرف: إذا اقتربت الأمواج الزلزالية العنيفة نحو الشاطئ ذي المياه الضحلة فإن حجم الماء التي تسير فيه الموجة سيقل مما يزيد ارتفاع الأمواج إلى ارتفاعات كبيرة جدا.ماذا أستنتج: إذا استطدمت هذه الأمواج المائية بالمباني أو الأشخاص القريبين من الشاطئ فسوف تحدث أضرارا بالغة وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.