ما انواع المخلوقات من حيث حصولها على الغذاء

تنقسم المخلوقات إلى نوعين رئيسيين، وذلك من حيث حصولهم على الغذاء، وتم تدريس طلبة مادة العلوم، للصف الساس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، في المملكة العربية السعودية، درس: الهضم، والإخراج، والتنفس، والدوران، وأيضاً في مراجعة هذا الدرس، تم طرح سؤال: ما انواع المخلوقات من حيث حصولها على الغذاء؟، ولمعرفة الإجابة النموذجية، عليكم القراءة أدناه.

ما انواع المخلوقات من حيث حصولها على الغذاء؟

الإجابة الصحيحة هي: أن المخلوقات تنقسم إلى نوعين من حيث حصولها على الغذاء، وهما:

  1. مخلوقات تصنع غذائها بنفسها.
  2. مخلوقات لا تستطيع صنع غذائها بنفسها.

الغذاء في اللافقاريات، والفقاريات

اعلان
  1. أولاً: اللافقاريات: تستخدم اللافقاريات طرائق عدة لهضـم الطعام والتخلص من الفضلات، فالإسفنجيات تستخلص غذاءها من المواد العالقة في الماء وتصفيه مما فيه، عند مروره خلال الثقوب في أجسامها، وفي أنواع أخرى من اللافقاريات، ومنهـا: اللاسعات، والديدان المفلطحة، يدخل الغذاء إلى تجويف هضمي في جسم الحيوان من فتحة خاصة؛ حيث تقوم خلايا متخصصة في هذا التجويف بهضم الغذاء وامتصاص المواد المغذية، ثم يتم التخلص من الفضلات عبر الفتحة نفسها، بعض الأجهزة الهضمية في أنواع أخرى من اللافقاريات تتكون من أنبوبين، أحدهما يمر في الآخر، ولدودة الأرض هذا النوع من الأجهزة الهضمية، ولهذا الجهاز في دودة الأرض مثلاً فتحتان، واحدة لإبتلاع الغذاء، والأخرى للتخلص من الفضلات.
  2. ثانياً: الفقاريات: خلق الله عز وجل للحيوانات الأكثر تعقيدا أجهزة هضم أكثر تخصصاً، وتتنوع التراكيب المكونة لأجهزتها الهضمية لتتمكن من التعامل مع الأغذية المختلفة، فتتغذى الأرانب والأبقـار والفيلة مثـلاً على النباتات، لذا يكون لها أسـنان قادرة على طحن الغذاء النباتي جيداً، كما أن أجهزتها الهضمية تحتوي على بكتيريا تساعد على هضم الأنسجة النباتية، وفي الإنسان يحدث الهضم في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة؛ وتقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص المواد الغذائية، ونقلها إلى الدم، ويتم التخلص من الفضلات خارج الجسم بعملية الإخراج، وكذلك تعمل الكليتان، والرئتان، والكبد، والجلد على تخليص الجسم من الفضلات.
الآن أنتهى موضوعنا لهذا اليوم، والتي من خلاله تحدثنا عن إجابة سؤال: ما أنواع المخلوقات من حيث حصولها على الغذاء؟، وأيضاً تطرقنا لمعرفة الغذاء في اللافقاريات، والفقاريات، ومن موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والإجابات الصحيحة، والمحتويات الطبية، قدمنا هذا المقال.

ما انواع المخلوقات من حيث حصولها على الغذاء؟

الإجابة الصحيحة هي: أن المخلوقات تنقسم إلى نوعين من حيث حصولها على الغذاء، وهما:

السابق
تحتوي السلطة على نسبة عالية من الدهون الغير صحية
التالي
اطعمة تحتوي على فيتامين د