السعودية

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟

يقدم معلمو مادة العلوم للصف السادس الابتدائي، في الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، سؤال: (ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟)، في الاختبارات، والواجبات المنزلية. لذلك فقد تفضل موقع “اعرفها صح”، بتقديم الإجابات النموذجية لأسئلة المناهج التعليمية السعودية، للأخذ بأيدي طلاب وطالبات المملكة إلى أعلى المراتب، ولمعرفة الإجابة الصحيحة، عليكم قراءة السطور القادمة.

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “سكر الجلوكوز، والأكسجين”، وذلك لأن البلاستيدات الخضراء تستخدم ثاني أكسيد الكربون، والماء، والطاقة الشمسية؛ لإنتاج الغذاء على شكل جلوكوز، وينتج الأكسجين أيضاً، الذي يعد من الفضلات لعملية البناء الضوئي، ليتم التخلص منها في الهواء.

ما البناء الضوئي؟

اعلان

البناء الضوئي: عملية تقوم بها النباتات، ومخلوقات حية أخرى، يستخدم فيها ضوء الشمس، لإنتاج الغذاء في صورة سكر الجلوكوز.

تحدث عملية البناء الضوئي في تراكيب تسمى البلاستيدات الخضراء، والتي توجد بشكل رئيسي في أوراق النباتات. تستعمل البلاستيدات الخضراء ثاني أكسيد الكربون، مع الماء، والطاقة الشمسية، لإنتاج الغذاء على شكل سكر جلوكوز، وينتج الأكسجين أيضاً، الذي يعد فضلات لعملية البناء الضوئي.

يبقى بعض الجلوكوز المنتج في الأوراق، وينتقل الباقي عبر اللحاء إلى السيقان، والجذور، حيث يستخدم جزء منه في العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات، ويخزن الباقي، وعندما يتغذى حيوان على نبات تصبح الطاقة المخزنة في الجلوكوز، وسائر مكونات النبات متاحة لهذا الحيوان.

وصلنا وإياكم إلى ختام إجابة سؤال: (ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟)، ونرجو أن تصلوا إلى أعلى مراتب التفوق، والنجاح. نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح، لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.
ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

الإجابة الصحيحة هي: “سكر الجلوكوز، والأكسجين”،

السابق
ما عدد مراحل التحول الكامل؟
التالي
ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد؟