السعودية

ما الفرق المسكرات والمخدرات


إعلان
ما الفرق المسكرات والمخدرات

أحبابي طلاب وطالبات الصف الثالث من مرحلة التعليم المتوسط، اليوم نستكمل معكم في هذا المقال بقية الأطعمة والأشربة المحرمة، الذي أخذناها سوياً في الدروس السابقة، وسؤال اليوم هو: ما الفرق المسكرات والمخدرات، لطلبة الصف الثالث متوسط من مادة الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الأول للمنهج السعودي، ولمعرفة الحل الصحيح أبقوا معنا.

ما الفرق المسكرات والمخدرات

إعلان

الإجابة الصحيحة هي:

  • المسكرات هي: جمع مسكر، وهو اسم لكل ما يزيل العقل، أو يغطيه، بحيث لا يميز شاربه بين الحسن والقبيح، ولا بين النافع والضار، ويهذي في كلامه.
  • المخدرات هي: جمع مخدر، وهي مواد نباتية، أو كيماوية لها تأثيرها العقلي، والبدني على من يتعاطاها، فتصيب جسمه بالفتور، والخمول، وتشل نشاطه، وتغطي عقله كما يغطيه المسكر.

هل المسكرات حلال أم حرام، وما هو الدليل؟

الإجابة الصحيحة هي: “المسكرات حرام بجميع أنواعها”، سواء أكانت على صورتها الطبيعية؛ كأنواع من النبات يسكر أكله، أم كانت مصنعة، أم مستخرجة من مواد أخرى، وسواء سميت خمراً، أو سميت باسم آخر، وسواء تناول قليلاً منها أو كثيراً، ويدل على تحريم المسكرات بجميع أنواعها ما يلي:

  • قوله تعالى: ﴿يٰٓأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلٰم رجس من عمل الشيطٰن فاجتنبوه لعلكم تفلحون﴾.
  • حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر حرام”.

أذكر بعض أنواع المخدرات

المخدرات أنواع كثيرة يمكن تصنيفها إلى نوعين:

  • المخدرات الطبيعة النباتية، ومنها: الحشيش، الأفيون، القات.
  • المخدرات التصنيعية، ومنها: الهيروين، الكوكايين، الكبتاجون.
وصلنا سوياً إلى ختام درس اليوم الذي شرحنا فيه إجابة سؤال: "ما الفرق المسكرات والمخدرات"، من خلال موقعنا الإلكتروني ﴿اعرفها صح﴾ للمحتوى العربي، والذي تعرفنا فيه على حكم، وتعريف المسكرات لغة واصطلاحاً بالإضافة إلى أنواع المخدرات؛ نرجو لكم الاستفادة من هذا المقال.
ما الفرق المسكرات والمخدرات

الإجابة الصحيحة هي:

السابق
ابحثي في مصادر المعرفة عن أول حجر صحي في تاريخ الإسلام
التالي
يكتب الطلبة أمثلة للتطوع ومجالاته