ترند

ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما


إعلان
ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما؟

من درس المناخ، ومن مراجعة الدرس، أفكر، واتحدث، واكتب، سنقدم لطلاب، وطالبات الصف الخامس الإبتدائي، حل السؤال الأساسي: ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما؟ لمادة العلوم، الفصل الدراسي الثاني، ابقوا معنا…

ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما؟

إعلان

الإجابة النموذجية: ” الارتفاع عن مستوى سطح البحر، والرياح، والتيارات المائية، والبعد عن خط الاستواء، والبعد أو القرب من المسطحات المائية، والسلاسل الجبلية “.

المياه الجوفية والهطول

  • المحيطات تعد المصدر الرئيسي لجميع المياه على سطح الأرض.
  • حيث تتبخر المياه خلال دورة الماء في الطبيعة إلى الغلاف الجوي على هيئة بخار ماء وغيوم، ومن ثم بعد ذلك تقوم الرياح وأنظمة الطقس بنقل رطوبة الجو إلى جميع أنحاء الأرض، حيث معظمها يتركز فوق اليابسة ( القارات)، فيحصل الهطول الذي يمثل عودة الماء إلى سطح الأرض.
  • فقد نلاحظ أن بعض الهطول يحدث فوق المحيط مباشرةً والبعض الآخر يحدث فوق اليابسة، فقد تكلم القرآن الكريم بخصوص هذا في سورة فُصلت الآية ٣٩.

ما الذي نفهمه من مصطلح الرشح؟

  • هي عملية تسرب مياه الأمطار بعد سقوطها على اليابسة إلى جوف الأرض.
  • فتصبح مياها جوفية، بينما يجري جزء بسيط من مياه هذه الأمطار على سطح الأرض في صورة جداول مائية وأنهار تعود مباشرة إلى المحيطات.
  • تنتقل المياه الجوفية في باطن الأرض في حركة بطيئة وتعود في النهاية إلى السطح من خلال الينابيع ( العيون).
  • حيث تنساب على شكل جداول مائية في المناطق الرطبة، ومن ثم تتدفق راجعة إلى المحيطات.
وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان: ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما؟ من مادة العلوم، بينا تفاصيل الإجابة لطلاب، وطالبات الصف الخامس الابتدائي، من خلال موقعنا المتميز " أعرفها صح " بنشر الحلول التعليمية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية، والطبية، نسعد بزيارتكم لنا.
ما العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما؟

الإجابة النموذجية: ” الارتفاع عن مستوى سطح البحر، والرياح، والتيارات المائية، والبعد عن خط الاستواء، والبعد أو القرب من المسطحات المائية، والسلاسل الجبلية ” .

السابق
حل نشاط انجليزي ثالث ثانوي Mega goal 5 Modify the following sentences to be less extreme
التالي
الحشرات لها هيكل خارجي صلب يحمي أجسامها