السعودية

ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا؟

ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا؟

أهلاً، وسهلاً بطلابنا، وطالباتنا الأعزاء، طلبة الصف الثالث متوسط، الفصل الدراسي الثاني، في المملكة العربية السعودية، اليوم، ومن الموقع الإلكتروني “اعرفها صح” سنقدم لكم إجابة سؤال: ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا؟، وذلك لكي نساعدكم على الاطلاع على إجاباتكم، لتتوفقوا في اختباراتكم النهاية، لذا عليكم قراءة السطور القادمة.

ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “المغناطيس الكهربائي“، وذلك لأن السلك الذي يلف حول قلب حديدي، ويسرى فيه تيار كهربائي يسمى المغناطيس الكهربائي Electromagnet. للتعرف على المزيد من المعلومات، أبقوا معنا.

ما المغناطيس الكهربائي؟

اعلان

انظر إلى خطوط المجال المغناطيسي الناشئة، حول الملف الذي يسرى فيه تيار كهربائيؤ ستلاحظ أن المجالات المغناطيسية للفاته تتحد معاً، لتشكيل مجالاً قوياً داخل الملف. وعند لف السلك حول قضيب حديدي فإن المجال يمغنط الحديد، ليصبح مغناطيسياً، ويزيد من قوة مجال الملف، ويسمى السلك الذي يلف حول قلب حديدي، ويسري فيه تيار كهربائي (المغناطيس الكهربائي).

التيار الكهربائي يولد مجالاً مغناطيسياً

ينتج المجال المغناطيسي عن حركة الشحنات الكهربائية، كما تولد حركة الإلكترونات حول النوى في الذرات مجالاً مغناطيسياً، وتجعل حركة الإلكترونات هذه بعض العناصر كالحديد مادة ممغنطة، وعندما تضيئ مصباحاً كهربائياً، أو تشغل قارئ الأقراص المدمجة ستسمح بمرور تيار كهربائي في الأسلاك، أي ستتحرك الشحنات الكهربائية في السلك، ونتيجة لذلك، ينشأ مجال مغناطيسي حول السلك، المجال المغناطيسي الناشئ حول سلك يسري فيه تيار كهربائي.

وأخيراً، نكون قد وصلنا، وإياكم إلى ختام موضوع إجابة سؤال: ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تياراً كهربائياً؟، ونرجو أن تكون استفدتم من هذا الموضوع. نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية من المرحلة الابتدائي حتي المرحلة الثانوي.

ما الذي ينتج عند لف سلك يحمل تيارا كهربائيا؟

الإجابة الصحيحة هي: “المغناطيس الكهربائي”، وذلك لأن السلك الذي يلف حول قلب حديدي

السابق
ما الخاصية التي تحدد إمكانية انغمار جسم صلب في سائل ؟
التالي
اي مما يلي ينتقل فيه الصوت اسرع