السعودية

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟

خلق لنا الله سبحانه، وتعالى، السماء، والأرض، والكواكب، والنجوم، والشمس، والقمر، وجعل كل منهما لها فوائد عديده لنا؛ فمن خلال هذا الموضوع سنقدم لكم إجابة سؤال: ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟، والتي يعد من ضمن أسئلة مادة العلوم، الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، بالمملكة العربية السعودية، فتابعونا.

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟

اعلان

الحل الصحيح هو: “الجاذبية“، وذلك لأن الجاذبية قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء، والتي تسبب سقوط الأجسام على الأرض، وتبقي الكواكب في مداراتها حول الشمس، وللمزيد من المعلومات، أبقوا معنا.

الكواكب، والمدارات

اعلان

الجاذبية قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء، والجاذبية التي تسبب سقوط الأجسام على الأرض هي نفسها التي تبقي الكواكب في مداراتها حول الشمس، ويعتمد مقدار الجاذبية على الكتلة، فكلما زادت كتلة أي جسمين زادت الجاذبية بينهما، ومن ذلك الحاذبية بين الشمس، وأي كوكب من الكواكب، والبعد أيضاً عامل مؤثر، فكلما زاد البعد بين أي جسمين قل مقدار قوة الجاذبية بينهما، ومن ذلك اختلاف الجاذبية بين الشمس، وكواكب المجموعة الشمسية بسبب اختلاف بعد الكواكب عن الشمس.

والعامل الثاني الذي يبقي الكوكب في مداره هو القصور الذاتي، أي أن الجسم المتحرك يبقى متحركاً في خط مستقيم، ويسبب حركة الكوكب في خط مستقيم، بينما تعمل جاذبية الشمس على سحبه في اتجاهها، لأن كتلة الشمس أكبر كثيراً من كتلة الكوكب، ونتيجة لتأثير القصور الذاتي للكوكب، وجذب الشمس له يحدث تغير مستمر في اتجاه حركته، فيسير في مسار منحنٍ على شكل مدار حول الشمس.

ما النظام الشمسي؟

قام الإنسان بدراسة النجوم قبل اختراع المنظار الفلكي بفترة طويلة، وعندما رصد السماء في الليل لاحظ أن بعض الأجرام الفلكية تغير موقعها في السماء بالنسبة إلى الأجرام الأخرى، وقد سماها الفلكيون الكواكب.

والكواكب جرم ضخم يدور حول نجم، والقمر جسم يدور حول الكوكب، والأقمار، والكواكب أجزءاً من النظام الشمسي، ويتكون النظام الشمسي من نجم (وهو الشمس)، وكواكب، وأقمار، وأجرام أخرى تدور كلها حول هذا النجم، وبعض كواكب النظام الشمسي لها قمراً، أو أكثر.

إلى هنا ينتهي مقال إجابة سؤال: ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مدراتها؟، ونأمل أن تصلوا إلى أعلى مراتب التفوق، والنجاح. نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول الأسئلة.
ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها

الحل الصحيح هو: “الجاذبية”، وذلك لأن الجاذبية قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء

السابق
لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟
التالي
burgan bank online login