السعودية

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد؟

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد؟

تكفل موقع “اعرفها صح”، بتقديم الإجابات النموذجية لأسئلة المناهج التعليمية السعودية، مساهمة منه للأخذ بأيدي طلاب وطالبات المملكة إلى أعلى المراتب، وتحقيق رؤية المملكة (2030). وهنا نقدم لطلاب، وطالبات الصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الأول، إجابة سؤال: (ما الذي يتكون في الدم، لمحاربة مولدات الضد؟)، وهو من أسئلة مادة العلوم، وتحديداً درس المناعة، والمرض، ولمعرفة الإجابة الصحيحة، تابعوا قراءة السطور القادمة.

ما الذي يتكون في الدم، لمحاربة مولدات الضد؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “الأجسام المضادة“، وذلك لأن الجسم المضاد بروتين يشكل استجابة لمولد ضد محدد، ويرتبط الجسم المضاد مع مولد الضد، ويجعله غير فعال، وللمزيد من المعلومات، عليكم قراءة الفقرة القادمة.

ما المناعة النوعية؟

اعلان

عندما يحارب الجسم المرض، فإنه يحارب جزئيات معقدة لا تنتمي إليه، وتسمى مولدات الضد Antigens، وقد تكون مولدات الضد جزئيات منفصلة، أو موجودة على سطح مسببات المرض.

وعندما يلاحظ الجهاز المناعي وجود جزئيات غريبة، تستجيب خلايا لمفية محددة تسمى الخلايا التائية (T-cell)، ويسمى الخلايا التائية المساعدة (جهاز المناعة)، حيث تحفز نوعاً آخر من الخلايا اللمفية، يعرف بالخلايا البائية (B-cell)، لإنتاج الأجسام المضادة، والجسم المضاد بروتين يشكل استجابة لمولد ضد محدد، ويرتبط الجسم المضاد مع مولدات الضاد، ويجعله غير فعال.

وصلنا إلى نهاية إجابة سؤال: (ما الذي يتكون في الدم، لمحاربة مولدات الضد؟)، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع. نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.
ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

الإجابة الصحيحة هي: “الأجسام المضادة”

السابق
ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي؟
التالي
ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية؟