السعودية

ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز


إعلان
ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المراحل…

لا يقتصر عمل المركز على حفظ مقتنيات الدارة فحسب بل يتعداه إلى المحافظة على التراث الذي لدى المواطنين والمكتبات العامة والخاصة، وهنا في هذا المقال سوف نوضح الإجابة الصحيحة لسؤال ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز…، من مادة التاريخ، للمرحلة الثانوية، الفصل الدراسي الأول.

ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز…

إعلان

الإجابة الصحيحة لسؤال ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بذلك؟“ تشمل أوعية المعلومات التي أنتجها الجهاز الحكومي، أو استقبلها لتحقيق غاية ما، ولا يزال العمل الرسمي في حاجة إليها، وعلاقة تأسيس المركز لكي يشرف على وثائق الدولة حفظاً، وتنظيماً، وايداعاً، والمركز بمنزلة الأرشيف الوطني للمملكة العربية السعودية.

المركز الوطني للوثائق والمحفوظات

  • أنشئ المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في شوال من عام ١٤٠٩هـ، ويتولى الإشراف على وثائق الدولة حفظاً وتنظيماً وتصنيفا وإيداعاً، والمركز بمنزلة الأرشيف الوطني للمملكة العربية السعودية.
  • يُعدّ المركز مرجعاً للأنظمة، واللوائح التي صدرت في المملكة العربية السعودية، وقد أتاح المركز موقعاً إلكترونياً للبحث عن هذه الأنظمة، والوثائق الرسمية، والحصول على نسخة منها، ويمثل ذلك دعماً للجوانب الإدارية، والاقتصادية، والعلمية.

أهداف المركز الوطني

  1. إعداد اللوائح التنفيذية اللازمة لنظام الوثائق، والمحفوظات، وتنفيذها بعد إقرارها.
  2. إعداد دليل تصنيف موحد للوثائق، والمحفوظات، ودليل ترميز شامل لأجهزة الدولة.
  3. جمع الوثائق، والمحفوظات، وفهرستها، وتصنيفها، وترميزها، وحفظها، وصيانتها، وتنظيم تداولها وفقاً لنظام الوثائق، والمحفوظات.
  4. الإشراف، والمتابعة الفنية لعمليات الحفظ في الأجهزة الحكومية، والعمل لحماية الوثائق، والمحفوظات.
  5. جمع الأنظمة، واللوائح، والتعليمات، والاتفاقيات، والمعاهدات.
  6. تحقيق التنسيق، والتكامل مع الأجهزة المعنية بالوثائق، والمحفوظات في المملكة، وتبادل الخبرات، والمعلومات معها.
  7. تحقيق التعاون في مجال الوثائق، والمحفوظات مع الأجهزة المختصة دولياً الخاصة بذلك.
  8. الإشراف على إتلاف المحفوظات، والوثائق التي يتقرر إتلافها بموجب اللائحة

أبرز مصادر التاريخ التي يمكن الحصول عليها في المركز

إعلان
  • للأفراد والمؤسسات
    • الوثائق، والأنظمة، واللوائح.
  • للجهات الحكومية
    • الوثائق الإدارية، والمالية، والتخصصية، والمحفوظات والأنظمة، واللوائح.
ختاماً كما لاحظتم أبناؤنا الطلبة في أعلا المقال تم توضيح [ الإجابة الصحيحة لسؤال ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكوميه وما علاقه تاسيس المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في ذلك… ]. وكما تحدثنا عن المركز الوطني للوثائق، والمحفوظات بالمملكة، وأهداف المركز الوطني، وأبرز مصادر التاريخ التي يمكن الحصول عليها في المركز. وبهذا نتمنى أن يكون مقالنا معلومة مفيدة لك الزوار، والطلبة في وطني المملكة العربية السعودية.
ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز…

الاجابة الصحيحة لسؤال ما الذي تشتمل عليه الوثائق الحكومية وما علاقة تاسيس المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بذلك؟“ تشمل أوعية المعلومات التي أنتجها الجهاز الحكومي، أو استقبلها لتحقيق غاية ما، ولا يزال العمل الرسمي في حاجة إليها، وعلاقة تأسيس المركز لكي يشرف على وثائق الدولة حفظاً، وتنظيماً، وايداعاً، والمركز بمنزلة الأرشيف الوطني للمملكة العربية السعودية”

السابق
تصنيف الرخويات الى حيوانات لافقارية
التالي
تعريف النقل النشط