ما الخلية؟ .. ما مكونات الخلية ووظائفها؟

أعزائي الطلاب، والطالبات مرحباً بكم في موقع اعرفها صح الإلكتروني، اليوم قررنا أن نشرح لكم درس الخلية بشكل عام، حيث سنقدم لكم ما الخلية، وما مكوناتها، وأيضاً ما الخلايا في المخلوقات الحية، ويعتبر هذا الدرس من ضمن دروس الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، مادة العلوم، وأيضاً تم تطويره في دروس أحياء 3، لذلك خلال السطور القادمة سنقدم لكم شرح مرتب، فأريد منكم حسن القراءة، والتركيز.

ما الخلية؟ وكيف تم اكتشاف الخلية؟

إعلانان

جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية واحدة فقط، أو أكثر، حيث أن الخلية هي: الوحدة الأساسية للمخلوقات الحية جميعاً، وأيضاً هي: أصغر جزء فيه قادرة على الحياة، ومعظم الخلايا لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة… لذا اكتشف العالم الانجليزي المعروف باسم (روبرت هوك) الخلية، وهو أيضاً أول من شاهد الخلية، وأيضاً هو أول من أطلق عليها أسم الخلية، حيث أنه في عام 1665 ميلادياً قام بصنع المجهر، وتم إستخدامه لفحص شريحة رقيقة من (الفليين)، فمن خلاله استطاع مشاهدة جدار نسيج الفلين، وقدم وصف بأنها صناديق صغيرة متراصة تشبة النحل.

كيف تطورت نظرية الخلية؟

اعلان

بعد أن لاحظ العالم (ليفنهوك) العديد من المخلوقات الحية بمجهره وكان يرسم كل اكتساف جديد تتم ريته بالمجهر، وأظهرت بعض رسومانه تفاصيل دقيقة جداً للبكتيريا، والخميرة، وأيضاً خلايا الدم،،، وقد ازداد فهمنا لتركيب الخلية عبر السنين مع تقدم صناعة المجاهر، وتحسينها. وفي عام 1831 ميلادياً اكتشف العالم (الإسكتلندي روبرت براون) نواة الخلية النباتية، كذلك أهتم العالم (شلايدن) بدراسة خلايا النباتات تحت المجهر، وفي عام 1838 ميلادياً استنتج (شلايدن) أن جميع النباتات تتكون أيضاً من خلايا، وبعد سنة تقريباً اكتشف (ثيودور شفان) أن جميع الحيوانات تتكون من خلايا أيضاً، وقام العالمان (بروان، وشفان) معاً بوضع نظرية الخلية، مستعينين بأعمال العالم (هوك، وليفنهوك).

ما مكونات الخلية ووظائفها؟

اعلان

تتكون الخلايا، أو الخلية من العديد من المكونات، وتشمل مكونات الخلية ووظائفها ما يأتي:

  1. الغشاء البلازمي: وهو حاجز فاصل رقيق مرن بين الخلية، وبيئتها يسمح بمرور المواد المعذية إلى الخلية، وخروج الفضلات، والمواد النفاذية الاختيارية.
  2. السيتوبلازم: وهو البيئة السائلة التي توجد فيها عضيات الخلية.
  3. الهيكل الخلوي: شبكة داعمة من الالياف البروتينية توفر مساحة لعمل العضيات في السيتوبلازم، وتنقسم إلى قسمين هما:
    1. الانيبيبات الدقيقة: تراكيب اسطوانية طويلة مجوفة من البروتين.
    2. الخيوط الدقيقة: خيوط بروتينية رفيعة تعطي الخلية شكلها.
  4. الشبكة الاندوبلازمية: مواقع لبناء البروتين والدهون، وهي نظام يتكون من قنوات متصلة، ومتداخلة محاطة بغشاء مزدوج، والانثتاءات تساعد في زيادة مساحة سطحها، الشبكة الاندوبلازمية الخشنة لوجود الربيوسومات تساعد في انتاج البروتين، والشبكة الاندوبلازمية الملساء لا توجد فيها الربيوسومات تساهم في بناء الكربوهيدات والدهون وتنقي الكبد.
  5. الريبوسومات: تساعد النواة في صنع البروتين، تتكون من RNA والبروتين، لا تحاط بغشاء، تنتج داخل النواة، وتقسم إلى:
    1. المرتبطة البروتينات: تحاط بغشاء وتستخدمها خلايا أخرى.
    2. الحرة: تنتج بروتينات تستخدم داخل السيتوبلازم.
  6. النواة: لها غلاف نووي له ثقوب، وتنظم عمليات الخلية، وتحتوي معظم DNA الخلية الذي يخزن المعلومات التي تستخدمها لبناء البروتينات اللازمة لنموها، وتكاثرها ووظائفها.
  7. الفجوات: هي حويصلات محاطة بغشاء تخزن المواد بصورة مؤقتة في السيتوبلازم، وفي الحيوانية لا توجد فجوات، وان وجدت فهي أصغر من الفجوات في الخلية النباتية.
  8. الأجسام المحللة (الليسوسومات): هي حويصلات تحوي مواد هاضمة، توجد في الخلية الحيوانية، ووظيفتها هضم الجزئيات، والمغذيات الزائدة، والبكتيريا، والفيروسات، وتساعد الفجوات في هضم الفضلات.
  9. المريكزات: مجموعة من الانبيبيات الدقيقة توجد بالقرب من النواة تساعد في عملية انقسام الخلية، توجد في الخلية الحيوانية، ومعظم الطلائعيات.
  10. الميتوكندريا: مصانع الطاقة في الخلية، تتكون من غشائيين، غشاء خارحيؤ وغشاء داخلي كثير الطيات، وتحول جزئيات المغذيات خاصة السكريات إلى طاقة قابله للاستخدام.
  11. البلاستيدات الخضراء: هي عضيات تمتص الطاقة الضوئية، وتحولها إلى طاقة كيميائية بواسطة عملية البناء الضوئي، وتوجد في الخلايا النباتية، وتتكون من أقراص متراصة تسمى الثيلاكويد وصيغة الكلوروفيل، ومن أهم وظائفها التخزين، تحتوي على اصباغ ملونة.
وفي الختام نسعد لمشاهدتكم مقالتنا المقدمه من موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، وأيضاً مشاركة الحلول الصحيحة، قدمنا لكن في محتوي هذا الموضوع ما الخلية .. وما مكونات الخلية ووظائفها، وأيضاً نظرية الخلية، نلتقي في مقالات أخرى على خير.
السابق
أي ممالك المخلوقات الحية التالية يعيش أفرادها في ظروف بيئية قاسية؟
التالي
فيم تتشابة الفطريات والبكتيريا