السعودية

ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار؟

ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل، والنهار؟

يتساءل طلاب، وطالبات الصف الرابع ابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، عن أسئلة مادة العلوم، وتحديداً، يردون إجابة سؤال: ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل، والنهار؟، لذلك يا أعزائنا الطلبة موقعنا الإلكتروني اعرفها صح سيقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية على هذا السؤال، فتابعوا معنا.

ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل، والنهار؟

اعلان

الحل الصحيح هو: “دوران الأرض حول محورها“، وذلك أثناء هذا الدوران تكون جهة الأرض المقابلة للشمس مضيئة، فيكون النهار، بينما تكون الجهة الأخرى البعيدة عن الشمس مظلمة فيكون الليل، ومع استمرار دوران الأرض حول محورها يتغاقب الليل، والنهار اللذان يتكون اليوم. وقال تعالى: (يقلب الله اليل، والنهار إن في ذلك لعبرة لأولى الأبصر ٤٤) النور.

كيف تدور الأرض؟

اعلان

تدور الأرض باستمرار حول الشمي، وتدور أيضاً حول محورها، والمحور خط حقيقي، أو وهمي يدور حوله الجسم، وهو خط وهمي يصل بين القطبين الشمالي، والجنوبي للأرض.

تتم الأرض دورة كاملة حول محورها كل يوم، وتسمى هذا الدورة دورة الأرض اليومية، وتتم في 24 ساعة، وتقسم الساعة إلى 60 دقيقة، والدقيقة إلى 60 ثانية.

الحركة الظاهرية للأرض

تدور الأرض باستمرار حول محورها، مما يجعلنا نحن ساكان الأرض نرى باستمرار أجزاء مختلفة من السماء، وتبدو لنا الأجرام السماوية، وكأنها هي التي تتحرك حول الأرض.

وهذا ما يحدث أيضاً للشمس، فهي تبدو لنا بين الشروق، والغروب في أثناء اليوم، وكأنها هي التي تتحرك. هذه الحركة التي تبدو لنا تسمى الحركة الظاهرة للشمس، حيث إن هذه الحركة ليست حقيقية.

أعزائي طلبة الصف الرابع ابتدائي، وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل، والنهار؟، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه الإجابة، قدمنا لكم هذه الحل عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية.
ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل، والنهار

الحل الصحيح هو: “دوران الأرض حول محورها”

السابق
لماذا لا نشعر بحركة الأرض
التالي
عندما تهب الرياح فوق المناطق التي لايغطيها غطاء نباتي تسمى…