السعودية

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟

في السعودية مادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، يبحث الطلاب والطالبات عن سؤال: ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟، في الاختبارات النهاية، أو الواجبات المنزلية؛ لذلك موقعنا الإلكتروني “اعرفها صح” سيقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية أدناه، فكل ما عليكم فعله، هو قراءة السطور القادمة.

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “الخيوط الفطرية“، وذلك لأن عفن الخبز يتركب من خيوط دقيقة تسمى “الخيوط الفطرية”، وتنتشر هذه الخيوط لتغطي مساحة كبيرة، وهي تشبه في ذلك جذور النبات، وبعض الخيوط الفطرية تنمو إلى أسفل لتثبيت العفن على الخبز، وتفرز هذه الخيوط مواد كيميائية تسهل امتصاص المواد الغذائية.

ما عفن الخبز؟

اعلان

لعلي شاهدت مرة زغباً على قطعة الخبز، إن هذا الزغب الأسود هو عفن الخبز، وأبواغ هذا العفن صغيرة جداً، ولكنها إذا سقطت في بيئه مناسبة فإنها تنمو سريعاً، وتعد البيئة الدافئة الرطبة الوسط المثالي لنمو هذا العفن.

يتركب عفن الخبز من خيوط دقيقة تسمى الخيوط الفطرية، تنتشر لتغطي مساحة كبيرة، وهي تشبة جذور النباتات، وبعض الخيوط تنمو إلى أسفل لتثبيت العفن على الخبز، وتفرز هذه الخيوط مواد كيميائية تسهل امتصاص المواد الغذائية، والمواد التي يفرزها بروتينات تسمى إنزيمات، ويسبب الإنزيم تسريع حدوث التفاعلات الكيميائية.

وهناك خيوط فطرية تنمو إلى أعلى، وتحتوي هذه الخيوط على تراكيب مسؤولة عن تكوين الأبواغ، التي تتحرر بعد أن يكتمل نموها، وهذا يمثل التكاثر اللاجنسي في دورة حياة الفطر، ويحدث التكاثر الجنسي عندما تندمج خيطان فطريان معاً، ويكونان أبواغاً جديدة.

وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟، ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، وأن تصلوا إلى أعلى مراتب التفوق، والنجاح، نقدم لكم إجابة هذا السؤال عبر الموقع الإلكتروني "اعرفها صح" لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.
ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

الإجابة الصحيحة هي: “الخيوط الفطرية”

السابق
الرياح المعروفة باسم البوارح هي…
التالي
تخصصات جامعة دار العلوم، السعودية