السعودية

ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ


إعلان
ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ

علم التاريخ أحد فروع الدراسات الاجتماعية، يُعنى بدراسة الماضي البشري، فالمؤرخون يُعنون بدراسة المصادر التاريخية؛ لاستخراج الحوادث الماضية منها، وهنا سوف نوضح الإجابة الصحيحة لسؤال ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ، ثانوية عامة الفصل الدراسي الأول مادة التاريخ.

ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ

إعلان

الإجابة الصحيحة لسؤال ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ؟ “تقوم فكرة التاريخ على أساس التدوين القصصي لمجرى التفاعل بين الانسان وبيئته، وما ينشأ منه من حوادث وانجازات أسهمت في صقل البشرية وإثراء تجاربها.

مصادر الدراسة التاريخية

  • الوثائق
    • يقصد بها الأوراق الرسمية من سجلات ومستندات سياسية، وعسكرية، ومعاهدات، ومراسلات، وتقارير ومكاتبات، وتملكات، ونحوها. وتتبين منزلتها في احتوائها على المادة التاريخية الأصلية التي يستقي منها المؤرخون معلوماتهم. ولذا فإن الوثائق تحفظ عادة في دور الوثائق (الأرشيفات)، ودور الكتب، والمحاكم، والمتاحف.
  • الآثار:
    • هي ما تركته الحضارات السابقة من مبان، ومقتنيات، وأدوات ونحو ذلك. فهي الماضي الحي الذي نراه ماثلاً أمامنا بحيث يستفاد منها في إكمال الأخبار الصحيحة وسد الفراغ الذي قد يكون في – المصادر المكتوبة، واستثمارها ثقافياً، واقتصادياً.
  • النقوش الفنون الصخرية:
    • قد عثر على كثير منها مدونة على الصخور في الجبال، وتمتاز بصحة تواريخها ودقة معلوماتها، إذ يستفاد منها في توضيح جوانب تاريخية من الحقبة التي كُتبت فيها؛ لكونها معاصرة للحوادث التي سجلتها، كما تبرز منزلتها في التحقق من أقوال المؤرخين؛ إما بإثبات صحتها وإما بالكشف عما فيها من خطأ.
  • المسكوكات:
    • من أشهرها النقود (العملة)، والأوزان، وتعد بمنزلة وثائق رسمية، فهي سجلٌ للألقاب والنعوت التي تلقي الضوء على كثير من الحوادث السياسية، ثم إنها تكشف جانباً من الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والدينية للحقبة التاريخية التي تنتمي إليها.
  • الكتب التاريخية:
    • هي كتب مخطوطة، أو مطبوعة صنفها مؤرخون معاصرون للحوادث المدوّنة، أو صنفها قريبون من العصر الذي وقعت فيه تلك الحوادث، ويطلق على هذا النوع من الكتب (المصادر)، أو (المراجع الأولية الأصلية)، وذلك تمييزاً لها عن الكتب التي صنفها مؤرخون جاؤوا بعد العصر الذي سجلوا حوادثه بزمن طويل، ويسمى هذا النوع الأخير من الكتب (المراجع الثانوية – الفرعية)، فيعد كتاب عُروة بن الزبير (ت٩٤هـ) في السيرة النبوية، ومرويات أبان بن عثمان (ت ١٠٥هـ)، وكذلك كتاب السيرة النبوية لمحمد بن إسحاق (ت ١٥١هـ) من المصادر الأولية لحقبة فجر الإسلام، وعصر الرسالة. كما يعد كتاب تاريخ الرسل والملوك) لمحمد بن جرير الطبري (ت٣١٠هـ) من المصادر، أو المراجع الأولية للعصر النبوي وعصر الخلفاء الراشدين، وعصر الدولة الأموية، والعصر العباسي الأول. ويجري مثل هذا التصنيف على كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) لعثمان بن عبد الله بن بشر (ت١٢٩٠هـ) فيما يتعلق بتاريخ الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية.
وضحنا لأبناؤنا الطلبة في المرحلة الثانوية الإجابة الصحيحة لسؤال [ ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ ]، وتحدثنا عن مصادر الدراسة التاريخية، شاكرين حسن متابعتكم، وعلى أمل أن نلتقي بكم مجدداً.
ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ

الاجابة الصحيحة لسؤال ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ؟ “تقوم فكرة التاريخ على أساس التدوين القصصي لمجرى التفاعل بين الانسان وبيئته، وما ينشأ منه من حوادث وانجازات اسهمت في صقل البشرية وإثراء تجاربها”

السابق
الحركة المستمرة لمياه المحيط هي
التالي
كيف يمكن زيادة قوة المجال المغناطيسي لمغناطيس كهربائي