السعودية

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة، هل تريدون معرفة إجابة سؤال: ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟، والتي تعد من ضمن أسئلة مادة العلوم، للصف الثالث متوسط، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، وتحديداً درس أنشطة في الخلية، إليك موقعنا الإلكتروني “اعرفها صح” يقدم لكم الإجابة الصحيحة، والنموذجية، فكل ما عليكم هو قراءة السطور القادمة.

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

اعلان

الحل الصحيح هو: “التنفس الخلوي“، وذلك من خلال هذه العملية تحدث تفاعلات كيميائية تحلل جزئيات الغذاء المعقدة إلى جزئيات أبسط، فتتحرر الطاقة المخزنة فيها، وكما هو في الحال في عملية البناء الضوئي، فإن الإنزيمات ضرورية لحدوث عملية التنفس الخلوي.

ماذا يجب أن يحدث لجزئيات الطعام لكي تتم عملية التنفس الخلوي؟

اعلان
  1. أولاً: تحليل الكربوهيدرات: الكربوهيدرات أكثر المواد قابلية للتحلل في الخلية، وتبدا عملية التنفس الخلوي في السيتوبلازم، حيث يتم تحليل الكربوهيدرات، وتحويله إلى جلوكوز، ثم يتحلل كل جزيء، جلوكوز إلى جزيئين بسيطين، وينتج عن ذلك الطاقة.
  2. ثانياً: التخمر: وهي عملية يتم من خلالها الحصول على بعض الطاقة المختزنة في جزئيات السكر دون وجود الأكسجين، تبدا عملية التخمر (كما هو في الحال في التنفس الخلوي) في السيتوبلازم، ويتحلل جزيء الجلوكوز إلى جزيئين بسيطين، وتتحرر الطاقة، ولكن الجزئيات الناتجة لا تنتقل إلى الميتوكندريا، بل تحدث تفاعلات كيميائية أخرى داخل السيتوبلازم.
ومن الموقع الإلكتروني "اعرفها صح" لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية، قدمنا لكم إجابة سؤال: ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟، ونأمل أن نكون استطعنا أن نقدم لكم الإجابة النموذجية، والصحيحة، بشكل مختصر، وواضح.
ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز

الحل الصحيح هو: “التنفس الخلوي”،

اعلان
السابق
كانت الرياض قديماً تسمى حجر اليمامة صواب أم خطأ
التالي
تمثل الظواهر المناخية المختلفة من رياح وامطار ودرجة حرارة الجو تسمى…