السعودية

ما أنواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية؟

يبحث العديد من طلاب، وطالبات الصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، على إجابة سؤال: ما أنواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية؟، وهو من أسئلة مادة العلوم، في المملكة العربية السعودية، فاستمروا معنا في القراءة حتى النهاية.

ما أنواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة، وهي: ( المنظار الفلكي العاكس، لأن بناء مرايا أكبر أسهل من بناء عدسات كبيرة مما يؤدي إلى زيادة قدرة المنظار الفلكي على تجميع كمية أكبر من الضوء لذا تستعمل معظم المراصد الفلكية مناظير عاكسة ).

ما علم الفلك؟

اعلان
  • أنظر إلى السماء، وأتساءل عن الأجرام الموجودة في الفضاء البعيد، كيف يمكن دراستها وتعرفها؟ وما العلم الذي يختص بالبحث فيها؟ يختص علم الفلك بدراسـة الكـون.
  • الكون جميع الأجرام، والكواكب، والنجوم، والمجرات في الفضاء الشاسع.
  • يسمى الشخص الذي يدرس الكـون ويحاول تفسير مـا يلاحظه، الفلكي.
  • يستطيع الفلكي رصد مواقع الشمس، والقمر، وبعض النجوم، والكواكب بالعين.
  • لكنه يحتاج إلى استعمال المناظير الفلكية لرؤية الأجرام السماوية بصورة أفضـل.
  • المنظار الفلكي جهاز يجمع الضـوء ويكبر الصـور لتبدو الأجرام البعيدة أقرب وأكبر وأكثر لمعاناً، ويمكن الفلكيين من رؤية تفاصيل أكثر للكواكب والنجوم، يعتمد مبدأ عمل معظم المناظير الفلكية على جمع الضوء المرئي لتكبير الصور، والضوء المرئي هو الضوء الذي يمكن أن يدرك بالعين.
  • هناك نوعان من المناظير الفلكية التي تستعمل الضوء المرئي، هما: المنظار الفلكي الكاسر، الذي تستعمل فيه العدسات لتجميع الضوء القادم من الجرم البعيد، وتكبير صورته، وفي هـذا النـوع مـن المناظير الفلكية ينكسر الضـوء، ويتم تركيزه من خلال عدسة شيئية أولاً، ثم تقوم العدسات العينية بتكبير الصورة.
نصل بكم زملائي الطلبة في المملكة العربية السعودية، إلى نهاية إجابة سؤال: ما أنواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية؟، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الموقع العربي الأول لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول المناهج السعودية، وإلى اللقاء في مقالة أخرى بإذن الله.
السابق
ما الذي يسبب الامراض المعدية
التالي
ماذا يمكن أن يحدث إذا بقي حجم الأرض الأولية صغيرا جدا؟