السعودية

ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء


إعلان
ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء؟ ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء؟

يسرنا أن نكمل معكم أحبائي طلبة الصف الرابع الإبتدائي من الفصل الدراسي الثاني، بتقديم إجابة سؤال جديد من أسئلة الوحدة السادسة، لكتاب العلوم، ونقوم بالإجابة عليه، والسؤال يقول: ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء؟ ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء؟ هيا بنا لنتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في الفقرة الآتية.

ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء؟ ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء؟

إعلان

الإجابة النموذجية، وهي: أولاً سنذكر لكم السبب، ومن ثم النتيجة لكل حالة، وهي كالآتي:
السبب: تسخين الجليد.
النتيجة: يتحول لسائل ( انصهار ).
السبب: تسخين الماء.
النتيجة: يتحول لغاز ( تبخر ).
السبب: تسخين بالون مملوء بالهواء.
النتيجة: يتمدد الغاز بالبالون.

كيف تتغير حالة المادة؟

  • درســت من قبل أن المادة توجد في حالات ثلاث: الصلبة، والسائلة، والغازية، والقلم الذي أكتب به في الحالة الصلبة، والماء الذي أشـربه في الحالة السائلة، والهواء الذي أتنفسه في الحالة الغازية.
  • اقتضت حكمة الخالق سبحانه وتعالى وجود بعض المواد في أكثر من حالة في الطبيعة، فالماء يوجد في الطبيعة في الحالات الثلاث، ويمكن بسهولة تحويله من حالة إلى أخرى، وتغير حالة المادة هو تغير فيزيائي، وفيه تتغير حالة المادة إلى حالة أخرى.
  • قد يطرأ تغير على حجم المادة عند تحولها من حالة إلى أخرى، أما كتلتها فلا تتغير.

التسخين

  • عند تسخين المـادة الصلبة تكتسب دقائق المادة الطاقة الحرارية، فتتحرك أسـرع.
  • فإذا اكتسبت المادة الصلبة طاقة حرارية كافية فإنها تتغير إلى الحالة السائلة، ويسمى التغير في هذه الحالة انصهاراً، وعند تسخين السائل، واستمرار هذا التسخين فإن السائل يغلي، وتصبح جميع أجزائه في الحالة الغازية، فالغليان هو تحول السائل إلى الحالة الغازية، ولكن الغليان ليس الطريقة الوحيدة لتحول السائل إلى غاز.
ختاماً، نقول لكم أعزائي الطلاب بأنه قد أجبنا على سؤال: ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء؟ ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء؟ المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الذي يشارك معكم حلول جميع الأسئلة التي تطرح لنا، ونتمنى أن نكون قد وفقنا بتقديم المعلومات الكافية، وإلى اللقاء.
ماذا يحدث عندما نسخن كلا من الجليد والماء والهواء؟ ماذا يحدث عند تسخين بالون مملوء بالهواء؟

الإجابة النموذجية، وهي: أولاً سنذكر لكم السبب، ومن ثم النتيجة لكل حالة، وهي كالآتي: السبب: تسخين الجليد. النتيجة: يتحول لسائل ( انصهار ). السبب: تسخين الماء. النتيجة: يتحول لغاز ( تبخر ). السبب: تسخين بالون مملوء بالهواء. النتيجة: يتمدد الغاز بالبالون.

السابق
امثلة لمشكلات في المجالات الاتي ذكرها تربوي بيئي اقتصادي اسري
التالي
أفسر لماذا لاتنتقل الحرارة من مكعب جليد إلى سائل ساخن