السعودية

ماذا نعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة إذا استصعب عليك حل سؤال ما، فلا داعي للقلق، تصفح موقعنا اعرفها صح، لمعرفة الإجابة الصحيحة بشكل مختصر ومفيد، أما الآن سنعرفكم على إجابة سؤال: ماذا نعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي؟، في مادة العلوم، للصف السادس الابتدائي من الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية، فتابعوا معنا قراءة هذه السطور.

ماذا نعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة، وهي: ( الكون مجموعة من المجرات التي تحوي العديد من النجوم، والأجرام السماوية التابعة لها ).

ما النظام الشمسي؟

اعلان
  • قام الإنسان بدراسة النجوم قبل اختراع المنظار الفلكي بفترة طويلة، وعندما رصد السماء في الليـل لاحظ أن بعض الأجرام الفلكية تغير مواقعها في السماء بالنسبة إلى الأجرام الأخرى، وقد سماها الفلكيون الكواكب.
  • الكـوكـب جـرم ضـخـم يدور حول نجم، والقمر جسـم يـدور حول الكوكب، والكواكب والأقمار أجزاء من النظام الشمسي، ويتكون النظام الشمسي من نجم – هو الشمس – وكواكب، وأقمار، وأجرام أخرى تدور كلها حول هذا النجم، وبعض كواكب نظامنا الشمسي لها قمر، أو أكثر.
  • الكواكب والمدارات:
  • الجاذبية قوة تربط بين الأجرام كافة في الفضاء، والجاذبية التي تسبب سقوط الأجسام على الأرض هي نفسها التي تبقـي الكواكب في مداراتهـا حـول الشمس، ويعتمـد مقـدار الجاذبية على الكتلة؛ فكلما زادت كتلـة أي جسمين زادت الجاذبية بينهما.
  • ومـن ذلـك الجاذبية بين الشمس وأي كوكـب مـن الكواكب، والبعـد أيضًا عامل مؤثر؛ فكلما زاد البعد بين أي جسمين قل مقدار قوة الجاذبية بينهما، ومن ذلك اختلاف الجاذبية بين الشمس، وكواكب المجموعة الشمسية بسبب اختلاف بعد الكواكب عن الشمس.
ختاماً، نقول لكم أعزائي الطلاب بأنه قد أجبنا على سؤال: ماذا نعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي؟، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الذي يشارك معكم الحل لجميع الأسئلة التي تطرح لنا، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم لكم المعلومات الكافية، وإلى اللقاء.
ماذا نعرف عن الكون خارج نظامنا الشمسي؟

الإجابة الصحيحة، وهي: ( الكون مجموعة من المجرات التي تحوي العديد من النجوم، والأجرام السماوية التابعة لها ).

السابق
ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم إلى اليوم
التالي
فيم يختلف التلال عن الجبال؟