السعودية

ماحكم الأكل بملعقة من ذهب مع ذكر الدليل

ماحكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل

يحرص المسلم دائماً على أن تكون أعماله تتناسب مع الشريعة الإسلامية، وهذا يجسد مدى شعور المسلم بمراقبة الله له، ومخافته، وبناء عليه سنتطرق بالإجابة على سؤال: ماحكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل، هذا موجود في كتاب الدارسات الإسلامية، للصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الأول، هيا نستمر معنا، لمعرفة الإجابة النموذجية لهذا السؤال.

ماحكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل

اعلان

الإجابة المفصلة لهذا السؤال هي:
حكم الأكل بملعقة من ذهب: لايجوز.
الدليل على ذلك: حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولاتأكلوا في صحافهما، فانها لهم الدنيا، ولنا في الآخرة “.

الأصل في الأطعمة والأشربة

اعلان
  • القاعدة الشرعية: أن الأصل في جميع الأطعمة، والأشرابة الإباحة، إلا ماجاء دليل شرعي على تحريمه، والأدلة على هذه القاعدة كثيرة، منها:
  • قول الله تعالى: { يأيها الناس كلوا مما فى الأرض حللاً طيباً }، فدلت الآية الكريمة على أن جميع المخلوقات النافعة مباحة، ومنها الأطعمة، والأشربة.
  • قوله تعالى: { قل لا أجد فى ما أوحى إلى محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميته أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولاعاد فإن ربك غفور رحيم }.

من الوسائل المساعدة على حفظ النعمة

  • أنه يمكن الإستفادة من الجمعيات الخيرية المرخصة في مجال حفظ النعمة، والتي هدفها الأساس هو حفظ النعمة من الهدر، بحيث يجمع الزائد من الطعام، ويوصل إلى المستفيدين بطرق احترافية، تحفظ فيها خصوصية المجتمع، والمستفيد، ولاتقتصر هذه الجمعيات على الأجر بل يتعداه لغرس قيم نبيلة في المجتمع ركازها التطوع، والذي يمثل أحد أهداف رؤية 2030، ومن هذه الجمعيات الخيرية للطعام ” إطعام “، وهي مؤسسة غير ربحية متخصصة في هذا المجال.
نكون أكملنا فقرتنا لهذا اليوم الذي كان يحمل فيه إجابة سؤال: ماحكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل، ونتمنى أن يكون هذا المقال محل إعجابكم، تم الإجابة عبر موقع اعرفها صح، نلقاكم برعاية الله، وحفظه.

ماحكم الأكل بملعقة من ذهب؟ مع ذكر الدليل

الإجابة المفصلة لهذا السؤال هي:حكم الأكل بملعقة من ذهب: لايجوز.الدليل على ذلك: حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولاتأكلوا في صحافهما، فانها لهم الدنيا، ولنا في الآخرة “.

السابق
وضح لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية
التالي
يذكر الطلبة أربعة أوسمة من الدرجة الرابعة