السعودية

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام

هنا من خلال موقع اعرفها صح للمحتوى العربي سوف نقدم لكم اعزائي طلاب وطالبات مدارس المملكة العربية السعودية جميعاً إجابة سؤال مهم ومميز يبحث عنها الكثير من طلبة الصف السادس الابتدائي، حيث أن سؤالنا يقول: مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام، وهو من أسئلة الفصل الدراسي الأول، مادة الدراسات الاجتماعية.

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام

إعلانان
  • الإجابة الصحيحة هي: “ محمد بن سعود”، عام ١١٣٩ ه‍ عندما تولى إمارة الدرعية.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

اعلان

أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام ١١٣٩ ه‍ عندما تولى إمارة الدرعية التي أصبحت عاصمتها بعد أن بذل جهودًا كبيرة من أبرزها ما يأتي:

  • الجهود السياسية: زاد الإمام محمد بن سعود من قوة إمارة الدرعية ونفوذها، وعقد تحالفات مع البلدات المجاورة ولم تخضع الدرعية في عهدة لأي سلطة أخرى.
  • الجهود الاقتصادية: وثق الإمام محمد بن سعود العلاقة بالبادية والحاضرة وأمن طرق التجارة والحج، وأصبحت الحركة التجارية ميسرة، وهو ما هيأ لقيام دولة قوية وموحدة.
  • الجهود الاجتماعية: أصبحت الدرعية مقصدًا للبادية والحاضرة وذلك بسبب علاقتها الجيدة بالجميع: وهو ما أدى إلى اتساع مجتمعها الذي أسهم في قيام الدولة.
  • قرر الشيخ محمد بن عبد الوهاب الانتقال إلى الدرعية من العيينة لتأييد دعوته الإصلاحية القائمة على أساس تحقيق توحيد الله والقضاء على البدع والممارسات المخالفة للتوحيد في المنطقة.
  • أيد الإمام محمد بن سعود دعوة الإصلاح التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب فقد كان هدف الدولة السعودية الأولى إعادة توحيد شبه الجزيرة العربية ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة.

الدعوة الاصلاحية

اعلان
  • الدعوة الاصلاحية: قدم الشيخ محمد بن عبد الوهاب من العيينة إلى الدرعية عام ١١٥٧ ه‍ لأنه يوجد فيها قيادة قوية واستقرار وأسس الدولة، وهو ما يحتاج إليه في دعوته إلى الإصلاح والتعليم الشرعي.
  • وعندما وصل الى الدرعية رحب به الإمام محمد بن سعود بناء على دعوته إلى صلاح والتعليم الشرعي.
  • وعندما وصل إلى الدرعية رحب به الإمام محمد بن سعود بناءً على نصيحة من زوجته موضي بنت سلطان أبو وهطان.

ابتداء توحيد الدولة السعودية الأولى

  • قاد الأمام محمد بن سعود عدداً من حملات التوحيد منطلقاً من الدرعية وتمكن من ضم العيينه ومنفوحة وحريملاء وعرقة.
وأخيراً أحبتي نكون إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال المقدم من موقع اعرفها صح للمحتوى العربي، والذي تطرقنا به إلى معرفة إجابة سؤال مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام، أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم وشكراً.
مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام

الإجابة الصحيحة هو ” الأمام محمد بن سعود” وهو من أول اسس الدولة السعودية الأولى، عام ١١٣٩ ه عندما تولى امارة الدرعية التي أصبحت عاصمتها

السابق
رتب طبقات الأرض من الأقل كثافة إلى الأكثر كثافة.
التالي
ما حكم الزكاة ؟