السعودية

لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟


إعلان
لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟

ظاهرة الكهرباء الساكنة في جسم الإنسان، من الظواهر الطبيعية، لأن جسم الإنسان يحتوي على شحنات كهربائية سالبة، وموجبة، لذلك سنتعرف على هذا بشكل أدق من خلال إجابة سؤال: لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟، هذا متواجد في كتاب العلوم، للصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، مادة العلوم، فتابعونا.

لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟

إعلان
  • الإجابة النموذجية، وهي:
  • أولاً: سنوضح لكم السبب، وهو: تجمع الشحنات الكهربائية، ومن خلالها تكون الكهرباء الساكنة.
  • ثانياً: سنوضح لكم النتيجة، وهي: تنتقل الشحنات الكهربائية لمقبض الباب مما يؤدي إلى تفريغ كهربائي.

كيف تتحرك الشحنات الكهربائية؟

  • يشعر البعض بلسـعة كهربائية خفيفة بعد أن يمشي على السجاد ثم يلامس مقبض الباب، ترى لماذا يحدث ذلـك؟ إن هذه اللسعة الكهربائية الخفيفة سببها الحركة السريعة للشحنات الكهربائية التي تجمعت على الجسم نتيجة ذلك القدمين بالسجادة.
  • التفريغ الكهربائي: عندما أمشي على السجادة فإن جسمي يكتسب شحنات سالبة، ويحتفظ بها، وهذه الشحنات انتقلت من السجادة، وعندما ألمس جسماً ما تتحرك الشحنات السالبة، وتنتقل إليه هذه الشحنات سريعاً بما يسمى عملية التفريغ الكهربائي، لذا أشـعر باللسعة الكهربائية الخفيفة، وقد أسمع في بعض الأحيان صوت فرقعة خفيفة.
  • البرق: هل شاهدت يوماً البرق في السماء؟ يحدث البرق بسبب تفريغ الكهرباء الساكنة في الظروف الجوية العاصفة، فمن المعلوم أن الغيـوم تحتوي على قطرات من الماء، والجليد، ونتيجة لاحتكاك بعضها ببعض فإن بعض قطرات الماء تكتسـب شـحنات موجبـة، وتتحرك إلى أعلى الغيمة، بينما تكتسب قطرات أخرى الشحنة السالبة، وتتحرك إلى أسفل أشـعر الغيمة، وعندما تتراكم الشحنات بدرجة كبيرة جداً تنتقل إلى الأرض على شكل برق.
  • التيار الكهربائي: وقد تنتقل الشحنات الكهربائية في ظروف غير تلك التي عرفتها في حالات التفريغ الكهربائي، الشحنات الكهربائية يمكنها أن تسري عبر بعض المواد بصورة مماثلة لجريان المياه في الأنهار، وسريان الشحنات الكهربائية بهذه الطريقة يعرف بالتيار الكهربائي.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أتيحت لي الحديث عن إجابة سؤالنا الذي يقول: لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟، وأتمنى لكم التفوق والنجاح في جميع مراحلكم التعليمية، نلقاكم بمقالة أخرى، بسؤال جديد، وإجابة جديدة.
لمس طالب مقبض الباب الحديدي، فأحس بلسعة كهربائية خفيفة، كيف حدث ذلك؟

الإجابة النموذجية، وهي: أولاً: سنوضح لكم السبب، وهو: تجمع الشحنات الكهربائية، ومن خلالها تكون الكهرباء الساكنة. ثانياً: سنوضح لكم النتيجة، وهي: تنتقل الشحنات الكهربائية لمقبض الباب مما يؤدي إلى تفريغ كهربائي

السابق
إذا كان المطلوب تدفئة الغرفة بشكل منتظم، فمن الأفضل وضع فتحات التدفئة قرب…
التالي
أين سكنت قبيلتي طسم وجديس