لماذا يشعر متسلقو الجبال الشاهقة بالارهاق والتعب

هناك أشخاص عندما يصعدون إلى الجبال، أو المرتفعات يشعرون بالإرهاق، أو التعب دائماً، لذا يأتي سؤال: لماذا يشعر متسلقو الجبال الشاهقة بالارهاق والتعب؟ من ضمن أسئلة مادة العلوم للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، لذا سنقدم لكم الإجابة النموذجية أدناه…

لماذا يشعر متسلقو الجبال الشاهقة بالارهاق والتعب؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: “بسبب نقص الأكسجين مما يرهق القلب في ضخ أكبر قدر ممكن من الدم المحمل بالأكسجين وتلجأ العضلات أحياناً إلى التنفس اللاهوائي لإنتاج الطاقة الضرورية مما يؤدي إلى تكون حمض اللاكتيك وتراكمه في العضلات فيؤدي إلى التعب والإعياء“.

الدورة الدموية

اعلان

تبدأ الدورة الدموية في الانسان وغيره من الثديات عندما (يضخ القلب الدم غير المؤكسج “غير محمل بالاكسجين” إلى الرئتين)، وفي الرئة داخل الحويصلة الهوائية يتم تبادل الغازات، حيث ينتقل الأكسجين من تجويف الحويصلات إلى الدم، وفي نفس الوقت ينتقل ثاني أكسيد الكربون، وهو من فضلات التنفس، إلى تجويف الحويصلة الهوائية، ثم إلى خارج الجسم بعملية الزفير.

كيف ينتقل الدم المؤكسج إلى أجزاء الجسم؟

اعلان

يعود الدم المؤكسج إلى القلب، حيث يضخ الى جميع أجزاء الجسم وعندما يصل إلى الامعاء الدقيقة يحمل بالمواد الغذائية.

وهذا الدم المؤكسج المحمل بالمواد الغذائية ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم عبر أوعية دموية، حتي يصل إلى أوعية دموية دقيقة تسمى الشعيرات، فتنتقل المواد الغذائية، وأيضاً الاكسجين عبر جدرانها الرقيقة ليصل الى الخلايا.

أتمننا مقالتنا لهذا اليوم، والتي قدمنا لكم من خلالها إجابة سؤال: لماذا يشعر متسلقو الجبال الشاهقة بالارهاق والتعب؟ نقدم هذا المقال عبر الموقع الرسمي اعرفها صح لنشر المحتوي العربي.

لماذا يشعر متسلقو الجبال الشاهقة بالارهاق والتعب؟

الإجابة الصحيحة هي: “بسبب نقص الأكسجين مما يرهق القلب في ضخ أكبر قدر ممكن من الدم المحمل بالأكسجين وتلجأ العضلات أحياناً إلى التنفس اللاهوائي لإنتاج الطاقة الضرورية مما يؤدي إلى تكون حمض اللاكتيك وتراكمه في العضلات فيؤدي إلى التعب والإعياء”.

السابق
لماذا لقب الخليفة عمر رضي الله عنه بالفاروق
التالي
توكلنا : التسجيل، تسجيل الدخول، رابط ta.sdaia.gov.sa