السعودية

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

العلم من أهم أسباب نجاح معظم الناس، وذلك لأن أسباب النجاح عديدة، وأهمها: العلم، التركيز، التميز، التنظيم، التطوير، التصميم؛ ولهذا سأقدم لطلبة الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، بالمملكة العربية السعودية، إجابة سؤال: لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟، والتي يعد من أسئلة مادة العلوم، لذلك أعزائي الطلبة تابعوا معنا القراءة.

لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “لرؤية الأجرام السماوية بصورة أفضل“، وذلك لأن علم الفلك يختص بدراسة الكون، والكون جميع الأجرام، والكواكب والنجوم، والمجرات في الفضاء. لذلك إذا كنت تريد معرفة المزيد تابع معنا قراءة السطور القادمة.

ما علم الفلك؟

اعلان

يختص علم الفلك بدراسة الكون، حيث أن الكون جميع الكواكب، والنجوم، والمجرات في الفضاء، والأجرام، ويسمى الشخص الذي يدرس الكون، ويحاول تفسير ما يلاحظه، والفلكي يستطيع رصد مواقع الشمس، والقمر، وبعض النجوم، والكواكب بالعين، ولكنه يحتاج إلى استعمال المناظير الفلكية لرؤية الأجرام السماوية بصورة أفضل، والمنظار الفلكي جهاز يجمع الضوء، ويكبر الصورة لتبدو الأجرام البعيدة أقرب، وأكبر، وأكثر لمعاناً، ويمكن للفلكيين رؤية تفاصيل أكثر للكواكب، والنجوم.

ما وسائل رصد الكون؟

اعلان

يستخدم الفلكيون عدة وسائل لرصد الكون، ومنها المناظير، وتعمل على التقاط الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تشعها الأجرام السماوية، فتزود العلماء بالمعلومات حولها، وتتمثل المناظير كالآتي:

  1. المنظار الفلكي الكاسر: تقوم على انكسار الضوء بواسطة عدسات محدبة، حيث ينفذ الضوء الآتي من الجسم المراقب من العدسة المحدبة الشيئية، وينكسر ليشكل صورة تقع امام العدسة العينية لنوع الطيف الكهرومغناطيسي الذي تجمعه.
  2. المنظار الفلكي العاكس: الذي تقوم فكرته على انعكاس الضوء بواسطه مرايا مقعرة يدخل الضوء الصادر من الجسم الذي يتم رصده من خلال فتحة في المنظار، ويصطدم بمرآة مقعرة فينعكس، ويكون صورة في بؤرتها.

استعمال المناظير الفلكية البصرية

اعلان

معظم المناظير الفلكية المستعملة من قبل المتخصصين توضع في مبنى خاص يسمى المرصد، كالمراصد الفلكية التي تتبع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم، والتقنية، وعددها خمس، وهي:

  1. مراصد البيروني في منطقة مكة المكرمة.
  2. البتاني في منطقة حائل.
  3. ابن الشاطر في منطقة عسير.
  4. ابن يونس، والصوفي في منطقة تبوك.

ملاحظة: تحتوي المراصد سقفاً على شكل قبه يمكن أن تفتح عند مشاهدة الفضاء.

نكون وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟، نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.
لماذا يستخدم عالم الفلك المراصد الفلكية؟

الإجابة الصحيحة هي: “لرؤية الأجرام السماوية بصورة أفضل”

السابق
تتكون التربة من ..
التالي
ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟