ترند

لماذا تقع العناصر ٥٨ – ٧١ والعناصر ٩٠ – ١٠٣ في أسفل الجدول الدوري

يبحث طلاب وطالبات الصف الخامس الإبتدائي المتميزون، عن إجابة سؤال التفكير الناقد وهو: لماذا تقع العناصر ٥٨ – ٧١ والعناصر ٩٠ – ١٠٣ في أسفل الجدول الدوري؟ من درس العناصر في مادة العلوم، للفصل الدراسي الثاني، كونوا معنا في السطور القادمة لمعرفة الإجابة الصحيحة.

لماذا تقع العناصر ٥٨ – ٧١ والعناصر ٩٠ – ١٠٣ في أسفل الجدول الدوري؟

إعلانان

الإجابة النموذجية: ” إن العناصر في السطر الأول تتبع الدورة السادسة في الجدول الدوري بعد عنصر اللانثانيوم La، وبسبب تشابهها الكبير في الخواص تقرر أن توضع في مربع واحد، ولكن لأن المربع الواحد لا يستوعبها فقد وضعت في الأسفل مع الإشارة إلى موقعها الحقيقي وهي ١٤ عنصرًا، وكذلك العناصر في السطر الثاني تتبع الدورة السابعة من الجدول الدوري بعد عنصر الأكتينيوم “

الجدول الدوري الحديث

اعلان
  • رُتبت العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب التزايد في أعدادها الذرية.
  • لذا وضعت العناصر في سبع دورات مرقمة (١- ٧).
  • حيث أن الدورة (period) ما هي إلا صف أفقي في الجدول الدوري يحتوي على عناصر تتغير في خصائصها بشكل تدريجي يمكن توقعه.
  • كما يتكون الجدول الدوري من ١٨ عمود، وكل عمود يتكون من مجموعة، أو عائلة من العناصر.
  • حيث أن عناصر المجموعة (Group) الواحد تتشابه في خصائصها الكيميائية، والفيزيائية.

ما مناطق الجدول الدوري؟

اعلان
  • تشمل المنطقة الأولى المجموعتين ١ و ٢، والمجموعات ١٣ – ١٨، وتسمى هذه المنطقة المكونة من عناصر المجموعات الثماني العناصر الممثلة، وفيها فلزات، ولافلزات، وأشباه فلزات.
  • أما عن العناصر في المجموعات ٣ – ١٢ فهي تسمى العناصر الانتقالية، وجميعها تعتبر فلزات.
  • هناك أيضاً عناصر إنتقالية داخلية موجودة أسفل الجدول الدوري، ومنها مجموعتا الأكتنيدات، واللانثانيدات، وذلك لأن إحداهما تتبع عنصر اللانثانيوم وعدده الذري هو ٥٧، والأخرى تتبع عنصر الأكتينيوم الذي عدده الذري ٨٩.
من موقع " اعرفها صح " الإلكتروني، قدمنا لطلاب، وطالبات الصف الخامس الإبتدائي، حل سؤال: لماذا تقع العناصر ٥٨ - ٧١ والعناصر ٩٠ - ١٠٣ في أسفل الجدول الدوري؟ من كتاب مادة العلوم، الجزء الثاني، نشكركم على حسن المتابعة، في أمان الله.
لماذا تقع العناصر ٥٨ – ٧١ والعناصر ٩٠ – ١٠٣ في أسفل الجدول الدوري؟

الإجابة النموذجية: ” إن العناصر في السطر الأول تتبع الدورة السادسة في الجدول الدوري بعد عنصر اللانثانيوم La، وبسبب تشابهها الكبير في الخواص تقرر أن توضع في مربع واحد، ولكن لأن المربع الواحد لا يستوعبها فقد وضعت في الأسفل مع الاشارة إلى موقعها الحقيقي وهي ١٤ عنصرا، وكذلك العناصر في السطر الثاني تتبع الدورة السابعة من الجدول الدوري بعد عنصر الأكتينيوم “

السابق
أي الأطوار القمر تبين الصورة الموضحة أدناة
التالي
حل نشاط انجليزي سادس ابتدائي مقررات ومسارات Say and complete the words