كيف يتكون النسيج الخشن في الصخور النارية

كلنا نعرف الصخور، ونعلم أن لها أنواع مختلفة، ومتنوعة، لهذا سنتعرف في هذا المقال على الصخور النارية، وسنقدم لطلاب، وطالبات الصف الرابع الابتدائي، إجابة سؤال: كيف يتكون النسيج الخشن في الصخور النارية؟ ستجد شرح مفصل حول إجابة هذا السؤال من خلال قراءة الفقرة الآتية…

كيف يتكون النسيج الخشن في الصخور النارية؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة ( تبريد بطيء للماجما في باطن الأرض، تتكون الحبيبات وتكبر تدريجياً، تتصلب الماجما وتكون صخر ناري نسيجة خشن.

الصخور المنصهرة في باطن الأرض تسمى

اعلان

الإجابة الصحيحة ( الماجما ) فإذا خرجت إلى سطح الارض فإنها تفقد الغازات الموجودة فيها، وتسمى اللابة.

عندما تبرد هذه الصخور المنصهرة سواءً في باطن الأرض أو فوق سطحها تكون الصخور النارية.

فاذا كان التبريد بطيئاً تكونت حبيبات كبيرة من المعادن، ويصبح مظهر الصخر خشناً. أما إذا كان التبريد سريعاً فلن يكون هناك وقت كاف لتكون حبيبات كبيرة، ويصبح مظهر الصخر ناعماً. وتسمى هذه الخاصية التي تصف مظهر الصخر النسيج.

امثلة عن الصخور النارية

اعلان

الزجاج البركاني والبازلت صخور نارية لها حبيبات معدنية صغيرة؛ وكلاهما يتكون بسرعة من تبريد اللابة المتدفقة عن طريق فوهة البركان.

أما صخور الجرانيت فتختلف عنهما؛ حيث تتكون في الأعماق ببطء شديد، مما يعطها الوقت الكافي لتكوين حبيبات معادن كبيرة تعطي الصخر نسيجاً خشناً.

وصلنا إلى ختام مقالنا هذا المقدم من موقع ☑️ اعرفها صح ☑️ والذي تعرفنا فيه على إجابة سؤال: كيف يتكون النسيج الخشن في الصخور النارية؟ أرجو أن تكونوا قد استفدتم.

كيف يتكون النسيج الخشن في الصخور النارية؟

الإجابة الصحيحة ( الماجما ) فإذا خرجت إلى سطح الارض فإنها تفقد الغازات الموجودة فيها، وتسمى اللابة.

السابق
من ابرز المدن التي أنشاها العباسيون
التالي
لماذا يستطيع العلم ان يجيب عن بعض الاسئلة بينما لا يمكنه ان يجيب عن اسئلة اخرى؟