السعودية

كيف تقاس المادة وكيف تتغير


إعلان
كيف تقاس المادة؟ وكيف تتغير؟

كيف تقاس المادة؟ وكيف تتغير؟، قبل ماندخل في التفاصيل أكثر سنعرفكم عن المادة، وهي أي شيء له كتلة، وحجم، وكثافة، لكن كيف تقاس هذا المادة، وكيف تتغير، هذا ماسنوضحه من خلال إجابة هذا السؤال، هو سؤال مخصص لطلبة الصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، مادة العلوم، فتابعونا.

كيف تقاس المادة؟ وكيف تتغير؟

إعلان

الإجابة الصحيحة، وهي: ( أن المادة لها خصائص يمكن قياسها، وكذلك تتغير المادة من شكل إلى أخر، وهذه التغيرات إما أن تكون فيزيائية أو كيميائية ).

التغيرات الفيزيائية من حولنا

  • تحدث التغيرات الفيزيائية حولنا في كل الأوقات، على سبيل المثال يتكون رصيف المشـاة من مادة الأسمنت الصلبة، ولكن مع مرور الوقت تتشقق، وتنفصل قطع صغيرة تحملها الرياح، والأمطار، وتنقلهـا بعيداً، إلا أن ذلك لا يغير مادة الأسمنت نفسها، ولكنه يغير شكلها، وتماسكها؛ لذا فإن ما يطرأ عليها هو تغير فيزيائي.
  • تسمح تغيرات الماء الفيزيائية للأسماك، ولغيرها من المخلوقات الحية التي تعيش في الماء بالبقاء في الماء خلال فصل الشتاء البارد؛ حيث يتجمد سطح الماء في بعض المناطق فيحفظ الجليد الماء تحته سائلاً.
  • كيف يحدث ذلك؟ يختلف الماء عن غيره من المواد في كونه يتمدد عند تجمـده، فتكون كثافة الجليد أقل من كثافة الماء السائل، مما يسمح للجليد بالطفو فوق الماء، مشكلاً طبقة عازلة تمنع انخفاض درجة حرارة الماء تحته بتأثير برودة الجو.
إلى هنا، زملائي الطلبة المتميزون، في المملكة العربية السعودية، نكون قد أنتهينا من إجابة سؤال: كيف تقاس المادة؟ وكيف تتغير. نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات المهمة، المقدمة لكم من موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الالكترونية، وحل جميع الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، نلقاكم بمقالة أخرى، ومعلومات مفيدة.

السابق
إذا أردت بناء محطة للرصد الجوي فما الأدوات التي أحتاج إليها
التالي
كان بيت النبي بعيد عن مسجده صح ام خطا