السعودية

كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى


إعلان
كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى؟

عدنا لكم من جديد أحبائي طلاب، وطالبات الصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، من درس المغناطيس الكهربائي، بالإجابة عن سؤال: كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى؟، والسؤال من كتاب العلوم، وحدة المجال المغناطيسي، بحيث يمكنك معرفة الإجابة المفصلة لهذا السؤال في الفقرات الآتية.

كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى؟

إعلان
  • الإجابة المميزة، وهي:
  • أولاً سنقسم السؤال إلى مشكلة وحل، وهي كالآتي:
  • المشكلة: كيف تستطيع أن تجعل المغناطيس الكهربائي قوياً؟
  • الحل: بزيادة عدد لفات السلك حول القضيب الحديدي، أو بزيادة حجم القضيب الحديدي، وينتج عن ذلك تيار قوي يمر من خلالها المغناطيس الكهربائي.

قطبا المغناطيس

  • للمغناطيس قطبان، أحدهما يسمى القطب الشمالي، ويرمز إليه عادة بالرمز (ش أوN)، والآخر يسمى القطب الجنوبي، ويرمز إليه بالرمـز (ج أو S)، وتكون قوة المغناطيس أكبر ما تكون عند كل قطب.
  • ماذا يحدث إذا علقنا مغناطيسين تعليقاً حراً من وسـطيهما، سنجد أن الأقطاب المتشابهة تتنافر، أما الأقطاب المختلفة فتتجاذب فالقطب الشمالي للمغناطيس يتنافر مع القطب الشمالي لمغناطيس أخر، ولكنه يتجاذب مع قطبه الجنوبي أي أن الأقطاب تشبه الشحنات الكهربائية في التنافر، والتجاذب.

الجسيمات المغناطيسية

  • كمـا في جميع العناصر، فـإن الحديد، والنيكل، والكوبلت مكونة من جسيمات صغيرة، وكل جسيم يعمل عمل مغناطيس، وله قطبـان.
  • في الأجسام المصنوعة من الحديد تتحرك الجسيمات المغناطيسية في اتجاهات مختلفة، وعند تقريب قطعة حديد إلى مغناطيس تصطف هذه الجسيمات في اتجاه واحد، فتصبح الأقطاب الشمالية لها في اتجاه واحد مكونـة قطباً شمالياً، وبذلك تصبح الأقطاب الجنوبية في الاتجاه الآخر مكونة القطب الجنوبي، مما يجعل قطعة الحديد مغناطيساً.
ختاماً، نقول لكم أعزائي الطلاب بأنه قد تم الإجابة على سؤال: كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى. وما العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية. المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الذي يشارك معكم حلول جميع الأسئلة التي تطرح لنا، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم لكم المعلومات الكافية، وإلى اللقاء.
كيف تجعل المغناطيس الكهربائي أقوى؟

الإجابة المميزة، وهي: أولاً سنقسم السؤال إلى مشكلة وحل، وهي كالآتي: المشكلة: كيف تستطيع أن تجعل المغناطيس الكهربائي قوياً؟ الحل: بزيادة عدد لفات السلك حول القضيب الحديدي أو بزيادة حجم القضيب الحديدي، وينتج عن ذلك تيار قوي يمر من خلالها المغناطيس الكهربائي.

السابق
من هو أبو البشر
التالي
أكتب قصة حول رحلتي إلى إحدى المدن التي يختلف مناخها عن مناخ مدينتي