السعودية

كيف تتشكل الصخور الرسوبية العضوية؟ أعط مثالا عليها…

كيف تتشكل الصخور الرسوبية العضوية؟ أعط مثالا عليها…، تتكون الصخور الرسوبية من أجزاء من الصخور الموجودة أو المواد العضوية الأخرى، لكن كيف تتشكل صخور رسوبية عضوية، هذا ماسنوضحه بشكل مفصل لطلاب الصف الأول المتوسط، من كتاب العلوم، الفصل الدراسي الثاني، فتابعونا.

كيف تتشكل الصخور الرسوبية العضوية؟ أعط مثالا عليها…

الإجابة الصحيحة، وهي: ( تتكون الصخور الرسوبية العضوية من بقايا المخلوقات الحية، وتشمل هذه الصخور: الفحم، والحجر الجيري المحتوي على أحافير ).

الصخور الرسوبية العضوية

اعلان
  • قد تدهش إذا علمت أن الطباشير الذي تكتب به على السبورة، وكذلك الفحم الحجري المستخدم في توليد الكهرباء صخور رسوبية، فالطباشير والفحم مثالان على نوع من الصخور الرسوبية تسمى الصخور العضوية.
  • وتتكون هذه الصخور عندما تموت المخلوقات الحية، وتترسب بقاياها، وتتراص متحولة إلى صخر، فمثلاً الصخر المتكون من بقايا نباتات متراكمة يسمى فحماً، أما الصخور العضوية المتكونة في البحار فتسمى حجراً جيرياً.

الصخور الفتاتية

اعلان
  • عندما تذكر الصخور الرسوبية فإن الناس يفكرون دائماً في الصخر الرملي وهو -في الواقع- أحد الصخور الفتاتية، الصخور الفتاتية مكونة من حبيبات معادن أو حبيبات صخور أخرى يتم نقلها وترسيبها بوساطة المياه، والثلج، والجاذبية، والرياح، وتعمل معـادن أخرى ذائبة في المياه دور المادة اللاحمة لهذا الفتات، وتساعد الرسوبيات التي فوقها أيضاً على رص الحبيبات وتحويلها إلى صخر.
  • تعرف الصخور الرسوبية الفتاتية لتعرف أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية ينبغي التدقيق في حجم الحبيبات التي يتكون منها كل صخر، فالأقل حجماً هو حجم الصلصال – أصغر حبيبات الطين- الذي يعطي ملمساً زلقاً، عندما يكون رطباً، ويكون في حالته الجافة صخراً يسمى الغضار.
  • ويكون حجم حبيبات الغرين أكبر قليلاً من حجم حبيبات الغضار، لذا فهي تشكل صـخـراً أكثر خشونة، وصلابة منه يسمى صخر الغرين (الحجر الطيني).
  • أما الحجر الرملي فهـو مكون من حبيبات حجمها أكبر من حجم حبيبات الغريـن، وهي حبيبات الرمل، وأما أكبر الحبيبات فهي الحصى (الحصباء) التي تكون صخراً يسمى الكونجلوميرات، عندما يلتحم بعضها مع بعض.
نكون قد وضحنا لكم في مقالتنا هذا عن إجابة سؤال: كيف تتشكل الصخور الرسوبية العضوية؟ أعط مثالا عليها…، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة الطلبة حلول أسئلتهم الشائعة التي يتم البحث عنها، وشكرآ.
كيف تتشكل الصخور الرسوبية العضوية؟ أعط مثالا عليها…

الإجابة الصحيحة، وهي: ( تتكون الصخور الرسوبية العضوية من بقايا المخلوقات الحية، وتشمل هذه الصخور: الفحم، والحجر الجيري المحتوي على أحافير ).

السابق
توفي الإمام سعود بن فيصل رحمه الله عام: ١٢٩١هـ – ١٢٥٢هـ – ١٢٣٥هـ
التالي
فيم تختلف الصخور النارية السطحية من الصخور النارية الجوفية؟