السعودية

كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد، صواب أم خطأ

كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد، صواب أم خطأ

هل تتساءل عزيزي القارئ عن الإجابة النموذجية، لسؤال: ( كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد)، والذي يعد من مقرر التاريخ، للمرحلة الثانوية مسارات علوم إنسانية، في المملكة العربية السعودية، إذن إليك مقالتنا أدناه، والذي سنقدم لك من خلالها الإجابة الصحيحة، والنموذجية، فكن معنا إلى الختام.

كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد، صواب أم خطأ

اعلان

الإجابة النموذجية هي: “صواب“، عندما أستقر مانع المريدي، جد الأسرة المالكة آل سعود، بأسرته بالمليبيد، وغصيبة، والتي مٰنحت لهم من أبناء أعمامه، فقام بعد ذلك بإنشأ فيهما بلاد قوية، سميت ب: الدرعية.

سبب مغادرة جزء من بني حنيفة حجراً، وتسمية الدرعية

اعلان

غادر جزء من بني حنيفة حجراً، وذلك بعد قدوم الأخيضريين، وعندها أستوطنوا موقعاً بالقرب من القطيف، وسمي بالدرعية، نسبةً إلى الدروع، من بني حنيفة الذي أستوطنوه.

نشأة الدرعية

اعلان

نتيجة للأحوال الطبيعية القاسية من جفاف وغيره، وتسلط الجبريين، على بنو مانع في منطقتهم، ولإمتداد جذورهم في الحكم في وسط شبة الجزيرة العربية، وتواصلهم مع أبناء عمومتهم في اليمامة، هناك قرر جد الأسرة المالكة آل سعود، مانع المريدي، في منتصف القرن التاسع الهجري، لعام 850هـ، بأن ينقل أسرته من شرق شبة الجزيرة إلى العارض في نجد، وهذا كان بدعوة من ابن عمه درع صاحب حجر، والجزعة، فقام بمنحهم موضعي: “المليبيد“، و”غصيبة“.
أستقر فيهما مانع بأسرته، وأصبحت مناطق عامرة بالسكان، والزراعة، وتم إنشأ بلد قوية سميت “الدرعية“، وذلك إمتداداً لأسم بلدتهم السابقة، ونسبة أيضاً إلى الدروع، وهنا أصبحت إمارة قوية، تحت حكم آل سعود، وسعى أمراؤها إلى تأسيس دولة واسعة النفوذ في المنطقة، متبعين في ذلك تاريخ أسلافهم من بني حنيفة.

المليبيد، غصيبة، ووادي حنيفة

اعلان

المليبيد: منطقة في أسفل الدرعية، مقابلة لمصب وادي صفار، الذي يقع في وادي حنيفه، وهي حالياً مزارع.
غصيبة: منطقة في شمال الدرعية، وأصبحت عامرة بالسكان، ومقراً لحكام الدرعية أيضاً، لمدة زمنية، حيث لاتزال بعض أطلالها قائمة حتى اليوم.
وادي حنيفة: وهو أحد أهم الأودية في وسط شبه الجزيرة العربية، وكان يسمى بوادي العرض، وشهد في العصور القديمة إستيطاناً بشرياً متعدداً، تقع على جوانبه مدن، مثل: الرياض، والعيينة، ومنفوحة، ويصل طوله إلى نحو 80كم، من أوله في حافة جبل طوبق، حتى مصبه في وادي السهباء بالخرج.

قراءنا الأحباء، وصلنا إلى ختام إجابة سؤال: ( كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد)، من مقرر مادة التاريخ، عبر موقعكم "اعرفها صح"، لنشر المقالات، والخدمات الإلكترونية.

كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد، صواب أم خطأ

الإجابة النموذجية هي: “صواب”، عندما أستقر مانع المريدي، جد الأسرة المالكة آل سعود، بأسرته بالمليبيد، وغصيبة، والتي مٰنحت لهم من أبناء أعمامه، فقام بعد ذلك بإنشأ فيهما بلاد قوية، سميت ب: الدرعية.

السابق
ما الظواهر التي تحدث نتيجة دوران كل من الأرض والقمر حول محوريهما وحول الشمس
التالي
تتكون الصورة الرقمية من نقاط ملونة صغيرة يطلق عليها…