قارن بين وظائف الغشاء البلازمي والجدار الخلوي في الخلية النباتية

من درس الخلية النباتية والخلية الحيوانية، لمادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، في وطني المملكة العربية السعودية، سأقدم لكم إجابة سؤال: قارن بين وظائف الغشاء البلازمي والجدار الخلوي في الخلية النباتية؟، والتي يعد من أهم الأسئلة في هذا الدرس، لذا نبشركم طلابنا، وطالباتنا الأعزاء إن موقع اعرفها صح سهل عليكم العديد من المشقات، ووفر لكم الإجابة الصحيحة من مصدرها الرسمي.

قارن بين وظائف الغشاء البلازمي والجدار الخلوي في الخلية النباتية؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: “كلاهما يحيط بالخلية، وينظم الغشاء الخلوي دخول المواد وخروجها من الخلية وإليها، أما الجدار الخلوي فهو غطاء صلب يقع خارج الغشاء الخلوي، ويوفر الدعم والحماية للخلية، ويساعدها على الحفاظ على شكلها“.

ما الغشاء البلازمي؟ وما الجدار الخلوي؟

اعلان

خلال هذه الفقرة من سنتعرف على كل من الغشاء البلازمي والجدار الخلوي، وهما كالآتي:

  1. أولاً: الغشاء البلازمي: لكل خلية غشاء بلازمي يحيط بها، ويعطيها شكلها المميز، ويسمح بدخول المواد وخروجها من الخلية، وهذا الغشاء البلازمي يشبه الجدار الذي يحيط بمصنع ليحميه، حيث أنه يوجد بين النواة والغشاء البلازمي مادة تسبه الهلام تسمى السيتوبلازم.
  2. ثانياً: الجدار الخلوي: هو طبقة تحيط بالغشاء البلازمي، ويدعم هذا الجدار الخلية النباتية، ويعطيها شكلها، ويحميها من الظروف البيئية.
نصل إلى آخر فقرات هذا الموضوع، والتي تطرقنا فيه للإجابة على سؤال: قارن بين وظائف الغشاء البلازمي والجدار الخلوي في الخلية النباتية؟، وأيضاً تعرفنا على كل واحد بشكل كبير، نتمنى أن نكون اسعدناكم في هذا المقال وقدمنا لكم معلومة مفيدة، نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع اعرفها صح الرسمي لنشر المحتوي العربي.

قارن بين وظائف الغشاء البلازمي والجدار الخلوي في الخلية النباتية؟

الإجابة الصحيحة هي: “كلاهما يحيط بالخلية، وينظم الغشاء الخلوي دخول المواد وخروجها من الخلية وإليها، أما الجدار الخلوي فهو غطاء صلب يقع خارج الغشاء الخلوي، ويوفر الدعم والحماية للخلية، ويساعدها على الحفاظ على شكلها”

السابق
ينكس العلم السعودي مثل غيره من اعلام الدول الأخرى
التالي
من عناصر القصة…