فيم يختلف النقل النشط عن النقل السلبي

هناك عمليتان تحدث للخلية، وتنقل لها المواد، ولكن هناك عملية تحتاج إلى الطاقة، والأخرى لا تحتاج إلى طاقة نهائياً، لذلك يأتي سؤال: فيم يختلف النقل النشط عن النقل السلبي؟ من ضمن أسئلة مادة العلوم، للصف سادس ابتدائي، وتحديداً درس الخلية النباتية والخلية الحيوانية، للفصل الدراسي الأول.

فيم يختلف النقل النشط عن النقل السلبي؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: “في النقل السلبي لا تستخدم الخلية طاقة في عملية انتقال المواد من وإلى الخلية، وفي النقل النشط تحتاج الخلية طاقة في عملية انتقال المواد من وإلى الخلية“.

ما هو النقل السلبي؟

اعلان

النقل السلبي هو: حركة المواد عبر أغشية من دون أن تستخدم طاقة الخلية، وهناك نوعين من النقل السلبي، وذلك اعتماداً على نوع المادة التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي، وهما: الخاصية الأسموزية، والانتشار، وكلاهما ضروري، وأساسي للخلايا الحية.

ما هو النقل النشط؟

اعلان

تشمل عمليتان الانتشار، والخاصية الأسموزية نقل مواد من منطقة تركيز مرتفع إلى منطقة تركيز منخفض، ولا يتطلب هذا أن تستخدم الخلية طاقتها.. ومع ذلك هناك بعض المواد تنتقل أحياناً من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز المرتفع، وعندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث النقل النشط.

إلى هنا نستكفي بهذه المعلومات، والتي من خلالها استطعنا تقديم موضوع إجابة سؤال: فيم يختلف النقل النشط عن النقل السلبي؟، نرجوا ان تكونوا استمتعم مع موقع اعرفها صح لنشر الإجابات الصحيحة، وأيضاً النموذجية.

فيم يختلف النقل النشط عن النقل السلبي؟

الإجابة الصحيحة هي: “في النقل السلبي لا تستخدم الخلية طاقة في عملية انتقال المواد من وإلى الخلية، وفي النقل النشط تحتاج الخلية طاقة في عملية انتقال المواد من وإلى الخلية”.

السابق
ماذا يحدث خلال الخاصية الاسموزية
التالي
أي الظواهر الطبيعية جميعها تؤثر في النظام البيئي