فيم يختلف الانشطار الثنائي عن الاقتران التزاوج

هناك نوع من أنواع التكاثر اللاجنسي ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين حيين جديدين متماثلين، وأيضاً هناك شكل من أشكال اللاجنسي تتكاثر به بعض الفطريات، لذا تم دراسه هذا الأنواع من التكاثر في مادة العلوم للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الأول، وأيضاً طلبة هذا الصف يبحثون عن إجابة سؤال: فيم يختلف الانشطار للثنائي عن الاقتران التزاوج؟، لذلك سنقدم لكم الحل الصحيح أدناه…

فيم يختلف الانشطار الثنائي عن الاقتران التزاوج؟

الإجابة الصحيحة هي: “ينقسم المخلوق الحي في الانشطار الثنائي، ويحتوي المخلوقان الحيان الديدان على المادة الوراثية نفسها قبل أن ينقسما، وفي الاقتران يوجد مخلوقان حيان يتبادلان المادة الوراثية“.

ما الأنشطار الثنائي؟

اعلان

تتكاثر بعض الطلائعيات بالانشطار الثنائي، وهو نوع من التكاثر اللاجنسي ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين حيين جديدين متماثلين، ومثال ذلك استطالة البراميسيوم، وتتضاعف كروموسوماته وانقسامه إلى اثنين.

ما الاقتران؟ وما الأبواغ؟

اعلان
  1. أولاً: الاقتران: تتكاثر الطلائعيات بالاقتران، وهو عملية جنسية تلتحم فيها المخلوقات الحية بعضها ببعض، وتتبادل المادة الوراثيةفيها بينها، ثم ينفصل بعضها عن بعض، وينقسم كل منها بعد ذلك بالانشطار الثنائي.
  2. ثانياً: الأبواغ: بعض أنواع الطلائعيات تتكاثر بالأبواغ وتسمى البوغيات، وتحتوي الأبواغ على المادة الوراثية داخل غشاء يحميها، وتستطيع هذه الأبواغ تحمل الظروف القاسية حتي تتهيأ ظروف مناسبة لنموها فتنمو.
وأخيراً، نصل إلى ختام مقال إجابة سؤال: فيم يختلف الانشطار الثنائي عن الاقتران التزواج؟، وأيضاً تحدثنا في مقالتنا هذه عن الانشطار الثنائي، والاقتران، والأبواع، نامل أن تكون دوماً في موقعنا اعرفها صح الإلكتروني، إلى اللقاء…

فيم يختلف الانشطار الثنائي عن الاقتران التزاوج؟

الإجابة الصحيحة هي: “ينقسم المخلوق الحي في الانشطار الثنائي، ويحتوي المخلوقان الحيان الديدان على المادة الوراثية نفسها قبل أن ينقسما، وفي الاقتران يوجد مخلوقان حيان يتبادلان المادة الوراثية”.

السابق
من ابرز اعمال الخلفاء الراشدين
التالي
العوامل الحيوية وغير الحيوية في بيئة معينة تكون…