فيم تختلف دورات حياة الحزازيات عن دورات حياة النبات المعراة البذور

هناك دورات حياة تمر بها النباتات، حيث أنها تمر بمرحلتين، وهما: الطور البوغي، والطور الجاميتي؛ فمعلمو مادة العلوم للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، يقدمو سؤال: فيم تختلف دورات حياة الحزازيات عن دورات حياة النبات المعراة البذور؟ في الاختبارات، أو مراجعة الدرس، لذا سنقدم لكم الحل الصحيح والنموذجي ادناه…

فيم تختلف دورات حياة الحزازيات عن دورات حياة النبات المعراة البذور؟

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: “تتميز دورات حياة الحزازيات بالتكاثر خلال ظاهرة تبادل الأجيال، وتتضمن طورين مختلفين، ينتج في احدهما أبواغ، وفي الآخر خلايا جنسية، في حين تتكاثر المعراة البذور بتكون خلايا جنسية، وتنتج خلال عملية الإخصاب بذوراً داخل مخاريط، وتعد ظاهرة تبادل الأجيال أكثر وضوحاً في الحزازيات، في حين أن عملية الإخصاب أكثر وضوحاً في المعراة البذور“.

ما دورات حياة بعض النباتات؟

اعلان

الحزازيات والسرخسيات نباتات لا بذرية تتكاثر بالأبواغ، حيث تمر دورة حياة الحزازيات والسرخسيات بمرحلتين رئيستين، وخلال هاتين المرحلتين يحدث التكاثر اللاجنسي، وينتج النبات الأبواغ.

وتسمى هذه المرحلة الطور البوغي، وقد يحتاج النباتات إلى نوع واحد من الخلايا ليتكاثر.

أما المرحلة الأخرى فهي طور التكاثر الجنسي، حيث تسمى هذه المرحلة الطور الجاميتي، ويحتاج النبات فيه إلى مشيج مذكر ومشيج مؤنث لكي يتكاثر.

إلى هنا نكون وصلنا وإياكم طلبتنا الأعزاء إلى ختام إجابة سؤال: فيم تختلفةدورات حياة الحزازيات عن دورات حياة النبات المعراة البذور؟، نقدم هذه الإجابة عبر موقع اعرفها صح لنشر المقالات الطبية، والحلول الصحيحة، والمحتوي العربي.

فيم تختلف دورات حياة الحزازيات عن دورات حياة النبات المعراة البذور؟

الإجابة الصحيحة هي: “تتميز دورات حياة الحزازيات بالتكاثر خلال ظاهرة تبادل الأجيال، وتتضمن طورين مختلفين، ينتج في احدهما أبواغ، وفي الآخر خلايا جنسية، في حين تتكاثر المعراة البذور بتكون خلايا جنسية، وتنتج خلال عملية الإخصاب بذوراً داخل مخاريط، وتعد ظاهرة تبادل الأجيال أكثر وضوحاً في الحزازيات، في حين أن عملية الإخصاب أكثر وضوحاً في المعراة البذور”.

السابق
كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع بعض
التالي
ما المحللات؟ أعطي أمثلة عليها؟